تفصيل المؤلف
مؤلف تيسير خليل القيسي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن / تيسير خليل القيسي in المجلة التربوية, 86 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : تيسير خليل القيسي, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 208-ص249 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية وزعوا عشوائيا» إلى مجموعتين تجريبية وضابطة درستا باستخدام استراتيجية الاستقصاء والطريقة الاعتيادية على الترتيب، وكوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني، والتحصيل السابق، والتفكير الرياضي.
استخدم في الدراسة اختباران هما:
1 - اختبار تحصيلي مكون من (28) فقرة تم التأكد من صدقه وثباته، فبلغ معامل الثبات (0.88).
2 - اختبار للتفكير الرياضي مكون من (32) فقرة موضوعية و(8) أسئلة مقالية توزعت على ثمانية مجالات هي: (الاستقراء، والاستنتاج، والتعبير بالرموز، والتفكير العلاقي، والمنطق الشكلي، والاستقصاء، والبرهان الرياضي، وحل المسألة)، وتم التأكد من صدقه وثباته وتراوحت معاملات الثبات للاختبار ككل ومختلف المجالات بين (0.72 - 0.92).
استخدم الاختبار التائي وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) في التحليل، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا (alpha 0.01) بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي الكلي ومجالاته الثمانية ولصالح المجموعة التجريبية، ويوصي الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة
in المجلة التربوية > 86 (فصلي) . - ص 208-ص249[مقالة] أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن [نص مطبوع ] / تيسير خليل القيسي, مؤلف . - 2008 . - ص 208-ص249.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 86 (فصلي) . - ص 208-ص249
خلاصة : استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية وزعوا عشوائيا» إلى مجموعتين تجريبية وضابطة درستا باستخدام استراتيجية الاستقصاء والطريقة الاعتيادية على الترتيب، وكوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني، والتحصيل السابق، والتفكير الرياضي.
استخدم في الدراسة اختباران هما:
1 - اختبار تحصيلي مكون من (28) فقرة تم التأكد من صدقه وثباته، فبلغ معامل الثبات (0.88).
2 - اختبار للتفكير الرياضي مكون من (32) فقرة موضوعية و(8) أسئلة مقالية توزعت على ثمانية مجالات هي: (الاستقراء، والاستنتاج، والتعبير بالرموز، والتفكير العلاقي، والمنطق الشكلي، والاستقصاء، والبرهان الرياضي، وحل المسألة)، وتم التأكد من صدقه وثباته وتراوحت معاملات الثبات للاختبار ككل ومختلف المجالات بين (0.72 - 0.92).
استخدم الاختبار التائي وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) في التحليل، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا (alpha 0.01) بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي الكلي ومجالاته الثمانية ولصالح المجموعة التجريبية، ويوصي الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة