تفصيل المؤلف
مؤلف محمد بن سليمان البندري - مصطفى أحمد عبدالباقي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان / محمد بن سليمان البندري - مصطفى أحمد عبدالباقي in المجلة التربوية, 86 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد بن سليمان البندري - مصطفى أحمد عبدالباقي, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 251- ص289 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من (139) عضو هيئة تدريس من كليات التربية الست التابعة لوزارة التعليم العالي بسلطنة عمان، بنسبة (23%) من إجمالي أعضاء الهيئة الأكاديمية. استخدمت الدراسة أداتين: الأولى بهدف قياس قلق الحاسوب، والثانية لقياس فاعلية الذات الحاسوبية. دلت نتائج الدراسة على أن (76%) من أعضاء الهيئة الأكاديمية لديهم قلق حاسوبي بدرجة متوسطة، و(10%) بدرجة منخفضة، و(14%) بدرجة مرتفعة.أما بالنسبة لدرجة فاعلية الذات الحاسوبية فتركزت (68%) من الحالات في الدرجة المتوسطة، بينما(16%) مرتفعة و(16%) منخفضة في فاعلية الذات الحاسوبية. دلت نتائج الدراسة كذلك على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية تعزى إلى التخصص الأكاديمي (أدبي - علمي)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي السن (أقل/أكثر من خمسين سنة). كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة الحاصلين على المؤهل الدراسي من جامعات عربية ونظرائهم من جامعات أجنبية غير عربية في فاعلية الذات الحاسوبية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الحاسوب وكان اتجاه الفرق لصالح الحاصلين على المؤهل الدراسي من جامعات أجنبية غير عربية.
أوصت الدراسة بعدم التركيز فقط على المهارات الفنية للحاسوب عند تنظيم البرامج التدريبية لأعضاء الهيئة الأكاديمية، إنما الاهتمام كذلك بتنمية فاعلية الذات الحاسوبية ومكوناتها وضرورة استكمال البنية التحتية الحاسوبية بكليات التربية. وأوصت الدراسة كذلك بإجراء دراسات مستقبلية تتناول طرق خفض قلق الحاسوب، ودراسات تأخذ في اعتبارها التنوع الثقافي القائم بين الدول المختلفة
in المجلة التربوية > 86 (فصلي) . - ص 251- ص289[مقالة] العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان [نص مطبوع ] / محمد بن سليمان البندري - مصطفى أحمد عبدالباقي, مؤلف . - 2008 . - ص 251- ص289.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 86 (فصلي) . - ص 251- ص289
خلاصة : يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من (139) عضو هيئة تدريس من كليات التربية الست التابعة لوزارة التعليم العالي بسلطنة عمان، بنسبة (23%) من إجمالي أعضاء الهيئة الأكاديمية. استخدمت الدراسة أداتين: الأولى بهدف قياس قلق الحاسوب، والثانية لقياس فاعلية الذات الحاسوبية. دلت نتائج الدراسة على أن (76%) من أعضاء الهيئة الأكاديمية لديهم قلق حاسوبي بدرجة متوسطة، و(10%) بدرجة منخفضة، و(14%) بدرجة مرتفعة.أما بالنسبة لدرجة فاعلية الذات الحاسوبية فتركزت (68%) من الحالات في الدرجة المتوسطة، بينما(16%) مرتفعة و(16%) منخفضة في فاعلية الذات الحاسوبية. دلت نتائج الدراسة كذلك على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية تعزى إلى التخصص الأكاديمي (أدبي - علمي)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي السن (أقل/أكثر من خمسين سنة). كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة الحاصلين على المؤهل الدراسي من جامعات عربية ونظرائهم من جامعات أجنبية غير عربية في فاعلية الذات الحاسوبية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الحاسوب وكان اتجاه الفرق لصالح الحاصلين على المؤهل الدراسي من جامعات أجنبية غير عربية.
أوصت الدراسة بعدم التركيز فقط على المهارات الفنية للحاسوب عند تنظيم البرامج التدريبية لأعضاء الهيئة الأكاديمية، إنما الاهتمام كذلك بتنمية فاعلية الذات الحاسوبية ومكوناتها وضرورة استكمال البنية التحتية الحاسوبية بكليات التربية. وأوصت الدراسة كذلك بإجراء دراسات مستقبلية تتناول طرق خفض قلق الحاسوب، ودراسات تأخذ في اعتبارها التنوع الثقافي القائم بين الدول المختلفة