تفصيل المؤلف
مؤلف فاطمة عباس نذر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال / فاطمة عباس نذر in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاطمة عباس نذر, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص13-ص48 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالإعتماد على أداتين الأولى عبارة عن إستمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11 بنداً) وبلغ معامل الثبات (75,0) . والأداة الثانية إستبانة إشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20 عبارة). حيث اشتملت الإستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (5 عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (10 عبارة)، ومحور المقترحات (5 عبارات)، وبلغ معامل الثبات (0,83) . وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لإهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على إتجاه أولياء الأمور دون المعلمات
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص13-ص48[مقالة] تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال [نص مطبوع ] / فاطمة عباس نذر, مؤلف . - 2008 . - ص13-ص48.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص13-ص48
خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالإعتماد على أداتين الأولى عبارة عن إستمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11 بنداً) وبلغ معامل الثبات (75,0) . والأداة الثانية إستبانة إشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20 عبارة). حيث اشتملت الإستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (5 عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (10 عبارة)، ومحور المقترحات (5 عبارات)، وبلغ معامل الثبات (0,83) . وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لإهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على إتجاه أولياء الأمور دون المعلمات