تفصيل المؤلف
مؤلف سلوى باقر جوهر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة / سلوى باقر جوهر in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سلوى باقر جوهر, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص49-ص 112 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدف البحث دراسة أثر إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في أحد فصول رياض الأطفال بدولة الكويت على تنمية مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة لدى الأطفالـ وانطلق البحث من منظور بزوغ التعلم المبكر للقراءة والكتابة الذي يشير إلى أن الأطفال يمكنهم تعلم مهارات القراءة والكتابة في فترات زمنية أسبق بكثير من تلقيهم التعليم الرسمي للقراءة والكتابة في المدرسةـ
اعتمد البحث على المنهج التجريبي حيث تم قياس أثر المتغير المستقل “إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة“ على المتغير التابع “مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة“، وذلك في مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد عزل المتغيرات الوسيطة في المجموعتين مثل العمر، الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، مستوى النمو اللغوي للطفل، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التي أعدتها الباحثةـ
كشفت نتائج البحث عن تفوق ملحوظ للمجموعة التجريبية في مجال الإنتاج القصصي، وصف الصور، تعريف الكلمات، الفهم، المفردات، قراءة القصص المصورة، التعرف على بعض الحروف والكلماتـ وتوضح النتائج في مجملها تطور اكتساب الطفل لمهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة من خلال معايشته لأنشطة الركن التعليمي، الأمر الذي مكن الباحثة من التقدم بعدد من التوصيات التي انصبت حول تعميم التجربة وإعداد المعلمات وتدريبهن مع توفير المستلزمات المادية والعلمية لإنشاء ركن التعلم المبكر للقراءة والكتابة
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص49-ص 112[مقالة] أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة [نص مطبوع ] / سلوى باقر جوهر, مؤلف . - 2008 . - ص49-ص 112.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص49-ص 112
خلاصة : استهدف البحث دراسة أثر إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في أحد فصول رياض الأطفال بدولة الكويت على تنمية مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة لدى الأطفالـ وانطلق البحث من منظور بزوغ التعلم المبكر للقراءة والكتابة الذي يشير إلى أن الأطفال يمكنهم تعلم مهارات القراءة والكتابة في فترات زمنية أسبق بكثير من تلقيهم التعليم الرسمي للقراءة والكتابة في المدرسةـ
اعتمد البحث على المنهج التجريبي حيث تم قياس أثر المتغير المستقل “إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة“ على المتغير التابع “مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة“، وذلك في مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد عزل المتغيرات الوسيطة في المجموعتين مثل العمر، الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، مستوى النمو اللغوي للطفل، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التي أعدتها الباحثةـ
كشفت نتائج البحث عن تفوق ملحوظ للمجموعة التجريبية في مجال الإنتاج القصصي، وصف الصور، تعريف الكلمات، الفهم، المفردات، قراءة القصص المصورة، التعرف على بعض الحروف والكلماتـ وتوضح النتائج في مجملها تطور اكتساب الطفل لمهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة من خلال معايشته لأنشطة الركن التعليمي، الأمر الذي مكن الباحثة من التقدم بعدد من التوصيات التي انصبت حول تعميم التجربة وإعداد المعلمات وتدريبهن مع توفير المستلزمات المادية والعلمية لإنشاء ركن التعلم المبكر للقراءة والكتابة