تفصيل المؤلف
مؤلف سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي / سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 185-ص 224 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانويـ اختيرت مدرسة ثانوية للإناث في مدينة المفرق، وتم اختيار شعبتي الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسةـ ووزعت هاتين الشعبتين عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةـ أما المجموعة التجريبية (ن= 41) فقد تم تدريسها باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل؛ في حين درست المجموعة الضابطة من (ن = 36) بالطريقة التقليديةـ وقامت بتدريس المجموعتين معلمة مؤهلة لذلك، واستمرت فترة التجربة حوالي ستة أسابيع خلال العام الدراسي 2005/2006. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل الفوري في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن بطريقة النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل المؤجل (الاحتفاظ) في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل
وجدت فروق دالة إحصائيا في التفكير العلمي لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 185-ص 224[مقالة] فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي [نص مطبوع ] / سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري, مؤلف . - 2008 . - ص 185-ص 224.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 185-ص 224
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانويـ اختيرت مدرسة ثانوية للإناث في مدينة المفرق، وتم اختيار شعبتي الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسةـ ووزعت هاتين الشعبتين عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةـ أما المجموعة التجريبية (ن= 41) فقد تم تدريسها باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل؛ في حين درست المجموعة الضابطة من (ن = 36) بالطريقة التقليديةـ وقامت بتدريس المجموعتين معلمة مؤهلة لذلك، واستمرت فترة التجربة حوالي ستة أسابيع خلال العام الدراسي 2005/2006. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل الفوري في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن بطريقة النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل المؤجل (الاحتفاظ) في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل
وجدت فروق دالة إحصائيا في التفكير العلمي لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج