تفصيل المؤلف
مؤلف انتصار زكي السعدي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها / انتصار زكي السعدي in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : انتصار زكي السعدي, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 225-ص 281 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان أثر التدريب يختلف باختلاف مستوى التحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من مدرسة الملكة رانيا العبدالله الثانوية للبنات بمدينة عمان، توزعن على شعبتين، وتم تعيين الشعبتين المشاركتين في الدراسة بالطريقة العشوائية على المعالجتين وهما المجموعة التجريبية التي شملت تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، والشعبة الأخرى شكلت المجموعة الضابطة التي لم يتم فيها تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، وفي كل شعبة (28) طالبة، حيث تم تصنيفهن إلى ثلاثة مستويات التحصيل المرتفع، والتحصيل المتوسط، والتحصيل المنخفض وذلك وفق علامتهن السنوية الدراسية في مبحث العلوم في الصف السابق
تم استخدام أداة واحدة في الدراسة قبل وبعد التدريب وهي اختبار استراتيجيات التفكير العلميـ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة كاي تربيع (2 X ) وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم التقليدي للمجموعات الصغيرة في اختبار استراتيجيات التفكير العلمي، وأن هنالك تفاعلاً بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في استخدام هذه الاستراتيجيات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة المعلمين بعامة ومعلمي العلوم بخاصة على أن يتدربوا على استخدام مهارات التعلم التعاوني بنوعيها المهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية، وتشجيعهم على تدريب طلبتهم على ذلك
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 225-ص 281[مقالة] فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها [نص مطبوع ] / انتصار زكي السعدي, مؤلف . - 2008 . - ص 225-ص 281.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 225-ص 281
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان أثر التدريب يختلف باختلاف مستوى التحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من مدرسة الملكة رانيا العبدالله الثانوية للبنات بمدينة عمان، توزعن على شعبتين، وتم تعيين الشعبتين المشاركتين في الدراسة بالطريقة العشوائية على المعالجتين وهما المجموعة التجريبية التي شملت تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، والشعبة الأخرى شكلت المجموعة الضابطة التي لم يتم فيها تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، وفي كل شعبة (28) طالبة، حيث تم تصنيفهن إلى ثلاثة مستويات التحصيل المرتفع، والتحصيل المتوسط، والتحصيل المنخفض وذلك وفق علامتهن السنوية الدراسية في مبحث العلوم في الصف السابق
تم استخدام أداة واحدة في الدراسة قبل وبعد التدريب وهي اختبار استراتيجيات التفكير العلميـ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة كاي تربيع (2 X ) وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم التقليدي للمجموعات الصغيرة في اختبار استراتيجيات التفكير العلمي، وأن هنالك تفاعلاً بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في استخدام هذه الاستراتيجيات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة المعلمين بعامة ومعلمي العلوم بخاصة على أن يتدربوا على استخدام مهارات التعلم التعاوني بنوعيها المهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية، وتشجيعهم على تدريب طلبتهم على ذلك