تفصيل المؤلف
مؤلف علي عاشور الجعفر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
البرامج الفضائية المفضلة لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت وعلاقتها بالتفكير الخلقي / علي عاشور الجعفر in المجلة التربوية, 88 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : البرامج الفضائية المفضلة لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت وعلاقتها بالتفكير الخلقي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي عاشور الجعفر, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 49 -ص 80 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوعية البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وبين التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال، كما تحاول الدراسة التعرف على العلاقة بين عدد ساعات مشاهدة هذه البرامج الفضائية وبين نمط التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما تكونت عينة الدراسة من 250 طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة بدولة الكويت بأربعة مدارس من محافظة الجهراء، واستخدم الباحث استبانة قنوات البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال، وهي من إعداد الباحث واختبار التفكير الخلقي وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه One way ANOVA أسفرت نتائج الدراسة عن اختلاف التفكير الخلقي باختلاف نوع البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وعدد ساعات مشاهدة هذه البرامج
in المجلة التربوية > 88 (فصلي) . - ص 49 -ص 80[مقالة] البرامج الفضائية المفضلة لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت وعلاقتها بالتفكير الخلقي [نص مطبوع ] / علي عاشور الجعفر, مؤلف . - 2008 . - ص 49 -ص 80.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 88 (فصلي) . - ص 49 -ص 80
خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوعية البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وبين التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال، كما تحاول الدراسة التعرف على العلاقة بين عدد ساعات مشاهدة هذه البرامج الفضائية وبين نمط التفكير الخلقي لهؤلاء الأطفال.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما تكونت عينة الدراسة من 250 طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة بدولة الكويت بأربعة مدارس من محافظة الجهراء، واستخدم الباحث استبانة قنوات البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال، وهي من إعداد الباحث واختبار التفكير الخلقي وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه One way ANOVA أسفرت نتائج الدراسة عن اختلاف التفكير الخلقي باختلاف نوع البرامج الفضائية التي يشاهدها الأطفال وعدد ساعات مشاهدة هذه البرامجكليلة ودمنة : رؤية للكتاب من منظور باختين وفيجوتسكي (بحث باللغة الإنجليزية) / علي عاشور الجعفر in المجلة التربوية, 96 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : كليلة ودمنة : رؤية للكتاب من منظور باختين وفيجوتسكي (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي عاشور الجعفر, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: P11-P34 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تعتبر الرحلة التاريخية لكتاب كليلة ودمنة عبر البلدان مدهشة مثل محتواه الفكري وبنائه الفني. فقد بدأ النص رحلته من الهند، ثم انتقل إلى بلاد فارس ومنها إلى العرب. وقدمت بلاد الإسلام النص إلى أوروبا من خلال النسخة العربية، وتلك التي انطلقت منها بقية الترجمات إلى اللغات الحية. وتم العثور على النسخة السنسكريتية الأم، ورجع النص إلى بلاده بعد أن طوَّف في البلدان من خلال ملايين القراء الذين ينشدون فيه الترفيه والحكمة. الطريف في الأمر أن هذه الرحلة للكتاب من حضارة لأخرى ومن قارئ لآخر كان لها انعكاسها على شكل بنائه الفني إذ يأخذنا الكتاب من حكاية لأخرى، ومن سارد لآخر ليبرز لنا عبر هذه الحوارية السردية التنوع الصوتي لشخصيات النص.
وفي هذه الورقة جرى توظيف فكرة باختين لتعدد الأصوات التي أبرزها في كتاباته المتعددة (1993؛1994)، وذلك من أجل فهم أعمق لمفهوم الحوارية القصصية في كتاب كليلة ودمنة. كما استخدمت فكرة فيجوتسكي (1978) عن المساحة ما بين النمو الفعلي والنمو المحتمل وذلك للكشف عن الإمكانيات التي يتيحها الاستخدام في الفصل المدرسي لمساعدة الطلاب في حل ما يواجههم من مشكلات
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - P11-P34[مقالة] كليلة ودمنة : رؤية للكتاب من منظور باختين وفيجوتسكي (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / علي عاشور الجعفر, مؤلف . - 2010 . - P11-P34.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - P11-P34
خلاصة :
تعتبر الرحلة التاريخية لكتاب كليلة ودمنة عبر البلدان مدهشة مثل محتواه الفكري وبنائه الفني. فقد بدأ النص رحلته من الهند، ثم انتقل إلى بلاد فارس ومنها إلى العرب. وقدمت بلاد الإسلام النص إلى أوروبا من خلال النسخة العربية، وتلك التي انطلقت منها بقية الترجمات إلى اللغات الحية. وتم العثور على النسخة السنسكريتية الأم، ورجع النص إلى بلاده بعد أن طوَّف في البلدان من خلال ملايين القراء الذين ينشدون فيه الترفيه والحكمة. الطريف في الأمر أن هذه الرحلة للكتاب من حضارة لأخرى ومن قارئ لآخر كان لها انعكاسها على شكل بنائه الفني إذ يأخذنا الكتاب من حكاية لأخرى، ومن سارد لآخر ليبرز لنا عبر هذه الحوارية السردية التنوع الصوتي لشخصيات النص.
وفي هذه الورقة جرى توظيف فكرة باختين لتعدد الأصوات التي أبرزها في كتاباته المتعددة (1993؛1994)، وذلك من أجل فهم أعمق لمفهوم الحوارية القصصية في كتاب كليلة ودمنة. كما استخدمت فكرة فيجوتسكي (1978) عن المساحة ما بين النمو الفعلي والنمو المحتمل وذلك للكشف عن الإمكانيات التي يتيحها الاستخدام في الفصل المدرسي لمساعدة الطلاب في حل ما يواجههم من مشكلات