تفصيل المؤلف
مؤلف منى عايد العوادي - محمود حامد محمد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 95-ص120 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 95-ص120[مقالة] اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات [نص مطبوع ] / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف . - 2008 . - ص 95-ص120.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 95-ص120
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحاتتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 172- ص218 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 172- ص218[مقالة] تجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات [نص مطبوع ] / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف . - 2008 . - ص 172- ص218.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 172- ص218
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات