تفصيل المؤلف
مؤلف سامر خصاونة - آمان خصاونة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية / سامر خصاونة - آمان خصاونة in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سامر خصاونة - آمان خصاونة, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 219-ص 242 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تحديد المدى الذي وصلت اليه عملية الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية وتحديد المعوقات التي تعترض هذه العملية ومستويات القلق التي يشعر بها أعضاء هيئة التدريس من جراء استخدامها، فضلاً عن تحديد مصادر التدريب التكنولوجي. وأخيراً تحديد أثر المتغيرات (الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية) ومعوقات الدمج التكنولوجي ودرجة القلق في مصادر الدمج التكنولوجي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (143) عضو هيئة تدريس في الاقسام المختلفة في الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةـ وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة؛ حيث أظهرت النتائج أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية يستخدمون التكنولوجيا ضمن مرحلة الاستعداد ومرحلة الدمج أكثر من استخدامهم لها في مرحلة التجريب والإبداع. كما أظهرت الدراسة أن هناك مستوى قليلاً من المعوقات جراء استخدام التكنولوجيا؛ حيث إن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم قلق متوسط من جراء استخدام التكنولوجيا، وأن نسبة 75% منهم يحصلون على التكنولوجيا من خلال ورشات العمل و91% من خلال التعلم الذاتي، 14% من خلال المساقات الجامعية. كما أظهرت أن متغير الرتبة الأكاديمية ومتغير القلق تفسران جزءاً هاماً من التغيرات في عملية الدمج التكنولوجي، في حين لم تظهر المتغيرات الاخرى قيد الدراسة أي تفسيرات هامة ذات دلالة إحصائيةـ
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 219-ص 242[مقالة] تقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية [نص مطبوع ] / سامر خصاونة - آمان خصاونة, مؤلف . - 2008 . - ص 219-ص 242.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 219-ص 242
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تحديد المدى الذي وصلت اليه عملية الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية وتحديد المعوقات التي تعترض هذه العملية ومستويات القلق التي يشعر بها أعضاء هيئة التدريس من جراء استخدامها، فضلاً عن تحديد مصادر التدريب التكنولوجي. وأخيراً تحديد أثر المتغيرات (الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية) ومعوقات الدمج التكنولوجي ودرجة القلق في مصادر الدمج التكنولوجي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (143) عضو هيئة تدريس في الاقسام المختلفة في الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةـ وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة؛ حيث أظهرت النتائج أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية يستخدمون التكنولوجيا ضمن مرحلة الاستعداد ومرحلة الدمج أكثر من استخدامهم لها في مرحلة التجريب والإبداع. كما أظهرت الدراسة أن هناك مستوى قليلاً من المعوقات جراء استخدام التكنولوجيا؛ حيث إن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم قلق متوسط من جراء استخدام التكنولوجيا، وأن نسبة 75% منهم يحصلون على التكنولوجيا من خلال ورشات العمل و91% من خلال التعلم الذاتي، 14% من خلال المساقات الجامعية. كما أظهرت أن متغير الرتبة الأكاديمية ومتغير القلق تفسران جزءاً هاماً من التغيرات في عملية الدمج التكنولوجي، في حين لم تظهر المتغيرات الاخرى قيد الدراسة أي تفسيرات هامة ذات دلالة إحصائيةـ