تفصيل المؤلف
مؤلف أريج عصام برهم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) / أريج عصام برهم in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أريج عصام برهم, مؤلف تاريخ النشر : 2008 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق برنامج تدريبي لتعليم الاستراتيجيات الذهنية في رفع قدرة الطلاب في الرياضيات الذهنية. تكونت عينة الدراسة من 166 طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وأربعة معلمين من كلا الجنسين. تم تدريب المعلمين في المجموعة التجريبية لتدريس استراتيجيات الرياضيات الذهنية ليتم تطبيقها في صفوفهم التجريبية خلال فترة تنفيذ التجربة، في حين طلب من المعلمين الآخرين استخدام الاستراتيجيات التدريسية التقليدية. تم اتباع منهجية البحث الكمي والنوعي. تم تطبيق اختبار قبلي-بعدي للرياضيات الذهنية لقياس مقدرة الطلبة الذهنية في بداية التجربة ومدى تطورهم في إجراء العمليات الذهنية خلال التجربة. كما تم إجراء مقابلات شبه رسمية مع المعلمين ومع عينة من الطلبة ممن شاركوا في الدراسة.
دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس ولمتغير الجنس بشكل عام. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقدرة الطلبة الذهنية قبل وبعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية لكلا الجنسين ذكوراً وإناثاً ولصالح المجموعة الضابطة ذكوراً. تم تفسير هذه النتائج من حيث الترابطات والاختلافات فيما بينها باستخدام التحليل النوعي للبيانات حيث تبين الأثر الإيجابي في تدريس الطلبة العمليات الرياضية الذهنية في التجربة والذي يسمح لهم بممارسة الأنشطة الذهنية في جو ممتع ويعطي لهم الفرصة للتحدي والمشاركة في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم استراتيجيات مختلفة يساعدهم في حل الرياضيات أسرع وفي توفير الوقت
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)[مقالة] تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / أريج عصام برهم, مؤلف . - 2008.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق برنامج تدريبي لتعليم الاستراتيجيات الذهنية في رفع قدرة الطلاب في الرياضيات الذهنية. تكونت عينة الدراسة من 166 طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وأربعة معلمين من كلا الجنسين. تم تدريب المعلمين في المجموعة التجريبية لتدريس استراتيجيات الرياضيات الذهنية ليتم تطبيقها في صفوفهم التجريبية خلال فترة تنفيذ التجربة، في حين طلب من المعلمين الآخرين استخدام الاستراتيجيات التدريسية التقليدية. تم اتباع منهجية البحث الكمي والنوعي. تم تطبيق اختبار قبلي-بعدي للرياضيات الذهنية لقياس مقدرة الطلبة الذهنية في بداية التجربة ومدى تطورهم في إجراء العمليات الذهنية خلال التجربة. كما تم إجراء مقابلات شبه رسمية مع المعلمين ومع عينة من الطلبة ممن شاركوا في الدراسة.
دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس ولمتغير الجنس بشكل عام. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقدرة الطلبة الذهنية قبل وبعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية لكلا الجنسين ذكوراً وإناثاً ولصالح المجموعة الضابطة ذكوراً. تم تفسير هذه النتائج من حيث الترابطات والاختلافات فيما بينها باستخدام التحليل النوعي للبيانات حيث تبين الأثر الإيجابي في تدريس الطلبة العمليات الرياضية الذهنية في التجربة والذي يسمح لهم بممارسة الأنشطة الذهنية في جو ممتع ويعطي لهم الفرصة للتحدي والمشاركة في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم استراتيجيات مختلفة يساعدهم في حل الرياضيات أسرع وفي توفير الوقت