تفصيل المؤلف
مؤلف عادل عبدالوهاب الشرف |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت / عادل عبدالوهاب الشرف in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عادل عبدالوهاب الشرف, مؤلف تاريخ النشر : 2008 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تتناول الدراسة الحالية دراسة أثر برنامج مقترح لمنهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويتـ وفي سبيل تحقيق هذا الغرض، تم انتقاء عينة البحث التي تكونت من (489) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلبة مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وتم تقسيمها إلى عينتين فرعيتين الأولى تجريبية وتدرس منهج التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح، والثانية ضابطة وتدرس ذات المنهج باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة في وزارة التربيةـ
تم تطبيق مقياس التفكير الاستدلالي من (20) مفردة موزعة بالتساوي على مقياسين فرعيين الأول يتعلق بالاستدلال المنطقي، والثاني يتعلق بالاستدلال التنبؤي على عينة استطلاعية للتأكد من ثباته وصدقه قبل التطبيق على عينة البحث الرئيسة، كما تم تطبيق الصورة النهائية للمقياس مرتين؛ الأولى قبل التجربة والثانية بعد التجربة على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطةـ
واهتمت الدراسة باختبار ستة فروض رئيسة تُظِْهرُ في مجملها مدى تمكن الطلبة الدارسين لمقرر التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح في تنمية مكونات التفكير الاستدلالي لديهم، كما قدمت الدراسة توصيات ومقترحات من خلال النتائج التي توصلت إليهاـ
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)[مقالة] فاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عادل عبدالوهاب الشرف, مؤلف . - 2008.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)
خلاصة :
تتناول الدراسة الحالية دراسة أثر برنامج مقترح لمنهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويتـ وفي سبيل تحقيق هذا الغرض، تم انتقاء عينة البحث التي تكونت من (489) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلبة مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وتم تقسيمها إلى عينتين فرعيتين الأولى تجريبية وتدرس منهج التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح، والثانية ضابطة وتدرس ذات المنهج باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة في وزارة التربيةـ
تم تطبيق مقياس التفكير الاستدلالي من (20) مفردة موزعة بالتساوي على مقياسين فرعيين الأول يتعلق بالاستدلال المنطقي، والثاني يتعلق بالاستدلال التنبؤي على عينة استطلاعية للتأكد من ثباته وصدقه قبل التطبيق على عينة البحث الرئيسة، كما تم تطبيق الصورة النهائية للمقياس مرتين؛ الأولى قبل التجربة والثانية بعد التجربة على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطةـ
واهتمت الدراسة باختبار ستة فروض رئيسة تُظِْهرُ في مجملها مدى تمكن الطلبة الدارسين لمقرر التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح في تنمية مكونات التفكير الاستدلالي لديهم، كما قدمت الدراسة توصيات ومقترحات من خلال النتائج التي توصلت إليهاـ