تفصيل المؤلف
مؤلف صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة / صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص249-ص259 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الأسلوب التنافسي والأسلوب التدريبي في تدريس منهاج كرة السلة في كلية التربية الرياضية على مستوى الأداء المهاري ومستوى القلق واتجاهات الطلبة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية / الجامعة الأردنية المسجلين في مساق كرة سلة (1) شعبة (1 و 2) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام أسلوب المنافسات وعددهم 28 طالبا وطالبة (16 طالبه و12 طالبا)، فيما تم تدريس المجموعة الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي وعددهم 29 طالبا وطالبة (16 طالبة و13 طالبا). واستخدم عدد من الاختبارات المهارية ومقياس للقلق ومقياس أخر لاتجاهات الطلبة نحو مادة كرة السلة. تم استخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين، وأسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين في مستوى الأداء المهاري وعلى جميع الاختبارات المهارية المستخدمة ولصالح أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين على اختبار قلق المنافسة حيث سجل أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات فروقا ذات دلالة إحصائية على أربع فقرات من أصل عشر، بينما سجل أفراد المجموعة التي استخدمت الأسلوب التدريبي متوسطات أعلى وذات دلالة إحصائية على ست فقراتـ وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين على مقياس الاتجاهات. وأخيرا لم تشر النتائج إلى وجود تفاعل بين أسلوب التدريس والجنس ومتغيرات الدراسة
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص249-ص259[مقالة] أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة [نص مطبوع ] / صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير, مؤلف . - 2009 . - ص249-ص259.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص249-ص259
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الأسلوب التنافسي والأسلوب التدريبي في تدريس منهاج كرة السلة في كلية التربية الرياضية على مستوى الأداء المهاري ومستوى القلق واتجاهات الطلبة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية / الجامعة الأردنية المسجلين في مساق كرة سلة (1) شعبة (1 و 2) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام أسلوب المنافسات وعددهم 28 طالبا وطالبة (16 طالبه و12 طالبا)، فيما تم تدريس المجموعة الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي وعددهم 29 طالبا وطالبة (16 طالبة و13 طالبا). واستخدم عدد من الاختبارات المهارية ومقياس للقلق ومقياس أخر لاتجاهات الطلبة نحو مادة كرة السلة. تم استخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين، وأسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين في مستوى الأداء المهاري وعلى جميع الاختبارات المهارية المستخدمة ولصالح أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين على اختبار قلق المنافسة حيث سجل أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات فروقا ذات دلالة إحصائية على أربع فقرات من أصل عشر، بينما سجل أفراد المجموعة التي استخدمت الأسلوب التدريبي متوسطات أعلى وذات دلالة إحصائية على ست فقراتـ وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين على مقياس الاتجاهات. وأخيرا لم تشر النتائج إلى وجود تفاعل بين أسلوب التدريس والجنس ومتغيرات الدراسة