تفصيل المؤلف
مؤلف ابتسام حسين الجفري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) / ابتسام حسين الجفري in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ابتسام حسين الجفري, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص11 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن أثر التدريب علي أسلوبي الكتابة التعبيرية کمن خلال مناشط “كتابة الحوارات اليومية Journal Writing Activities وأنشطة تركيب الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي اللاتي يدرسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةـ تكونت عينة الدراسة من (42) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدم منهج التصميم العاملي ذو المجموعتين (الضابطة / والتجريبية) . وتم استخدام درجات الطالبات التحصيلية في اختبار الكتابة للفصل الدراسي الأول لتحديد مستويات إتقان أفراد العينة في مهارة الكتابةـ كما تم تطبيق اختبارين للكتابة أحدهما يستغرق ساعة واحدة والآخر يستغرق 15دقيقة لقياس الكتابة الحرة (غير المقيدة). وقامت الباحثة بتحليل نتائج الاختبارين باستخدام اختبار (ت) في تحليل الوحدات لقياس مستوي الطلاقة، والتركيب، والدقة اللغوية في الكتابة لدي أفراد عينة الدراسةـ استخدم الإحصاء الوصفي (المتوسطات والانحرافات المعيارية)، وكذلك استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات للإجابة عن تساؤلات الدراسةـ أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أثر كل من أسلوب التدريب علي الكتابة التعبيرية وأسلوب ضم الجمل لتطوير مستوي الطلاقة والتركيب والدقة اللغوية في الكتابة لدي الطالبات. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات للتعرف علي مدي التفاعل بين أسلوبي (الكتابة التعبيرية وضم الجمل)، ومستويات الكفاءة (المهارة) في الكتابة (منخفض، مرتفع) وأثر ذلك علي مستوي الطلاقة والتركيب والإتقان في الكتابة لدي الطالبات، أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائياًـ هذا وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص11[مقالة] فاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / ابتسام حسين الجفري, مؤلف . - 2009 . - ص11.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص11
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن أثر التدريب علي أسلوبي الكتابة التعبيرية کمن خلال مناشط “كتابة الحوارات اليومية Journal Writing Activities وأنشطة تركيب الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي اللاتي يدرسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةـ تكونت عينة الدراسة من (42) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدم منهج التصميم العاملي ذو المجموعتين (الضابطة / والتجريبية) . وتم استخدام درجات الطالبات التحصيلية في اختبار الكتابة للفصل الدراسي الأول لتحديد مستويات إتقان أفراد العينة في مهارة الكتابةـ كما تم تطبيق اختبارين للكتابة أحدهما يستغرق ساعة واحدة والآخر يستغرق 15دقيقة لقياس الكتابة الحرة (غير المقيدة). وقامت الباحثة بتحليل نتائج الاختبارين باستخدام اختبار (ت) في تحليل الوحدات لقياس مستوي الطلاقة، والتركيب، والدقة اللغوية في الكتابة لدي أفراد عينة الدراسةـ استخدم الإحصاء الوصفي (المتوسطات والانحرافات المعيارية)، وكذلك استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات للإجابة عن تساؤلات الدراسةـ أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أثر كل من أسلوب التدريب علي الكتابة التعبيرية وأسلوب ضم الجمل لتطوير مستوي الطلاقة والتركيب والدقة اللغوية في الكتابة لدي الطالبات. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات للتعرف علي مدي التفاعل بين أسلوبي (الكتابة التعبيرية وضم الجمل)، ومستويات الكفاءة (المهارة) في الكتابة (منخفض، مرتفع) وأثر ذلك علي مستوي الطلاقة والتركيب والإتقان في الكتابة لدي الطالبات، أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائياًـ هذا وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية