تفصيل المؤلف
مؤلف أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة / أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص91-ص124 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة لاستطلاع التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن، ودراسة أسبابه والتعرف على النتائج الإيجابية والسلبية التي قد تنتج عن تطبيق الخصخصة.
ومن أجل جمع البيانات تم تصميم أداة للدراسة عبارة عن استبانة اشتملت على 62 فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (57) إدارياً من مستوى مدير تربية ومساعدين للمدير و(390) معلماً ومعلمة في وزارة التربية والتعليم.
وبينت النتائج أن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى خصخصة التعليم هي: استفادة الأهل من البرامج النوعية التي يقدمها القطاع الخاص، وتوفير جو آمن يحترم الطلاب ويشعرهم بإنسانيتهم، بالإضافة لانخفاض درجة الرضا عن برامج التعليم في القطاع العام. أما أهم النتائج الإيجابية التي قد تنتج عن خصخصة التعليم فهي تحسين الكفاءة التعليمية للمدارس والتدريسية للمعلمين وزيادة مقدرة النظام التربوي الأردني على المنافسة الدولية. وكان تسرب المعلمين الأردنيين من المهنة وزيادة رسوم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من أبرز النتائج السلبية للخصخصة. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لصانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرار في الأردن
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص91-ص124[مقالة] التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة [نص مطبوع ] / أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد, مؤلف . - 2009 . - ص91-ص124.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص91-ص124
خلاصة :
هدفت الدراسة لاستطلاع التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن، ودراسة أسبابه والتعرف على النتائج الإيجابية والسلبية التي قد تنتج عن تطبيق الخصخصة.
ومن أجل جمع البيانات تم تصميم أداة للدراسة عبارة عن استبانة اشتملت على 62 فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (57) إدارياً من مستوى مدير تربية ومساعدين للمدير و(390) معلماً ومعلمة في وزارة التربية والتعليم.
وبينت النتائج أن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى خصخصة التعليم هي: استفادة الأهل من البرامج النوعية التي يقدمها القطاع الخاص، وتوفير جو آمن يحترم الطلاب ويشعرهم بإنسانيتهم، بالإضافة لانخفاض درجة الرضا عن برامج التعليم في القطاع العام. أما أهم النتائج الإيجابية التي قد تنتج عن خصخصة التعليم فهي تحسين الكفاءة التعليمية للمدارس والتدريسية للمعلمين وزيادة مقدرة النظام التربوي الأردني على المنافسة الدولية. وكان تسرب المعلمين الأردنيين من المهنة وزيادة رسوم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من أبرز النتائج السلبية للخصخصة. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لصانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرار في الأردن