تفصيل المؤلف
مؤلف محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن / محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص171 -ص214 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على حل المشكلات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين هما:- مقياس الكفاءة الذاتية المدركة الذي تم تعديله من قبل الباحثين، ومقياس القدرة على حل المشكلات المعدل للبيئة الأردنية، وتم التأكد من دلالات صدقهما، وثباتهما. وتكونت عينة من (320) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية.
وبينت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة كان عالياً، في حين أن مستوى الطلبة في القدرة على حل المشكلات كان متوسطاً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة تعزى للجنس ولصالح الذكور وللتخصص الأكاديمي ولصالح ذوي التخصص العلمي، وأظهرت الدراسة كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس القدرة على حل المشكلات تعزى للجنس ولصالح الذكور، وللمستوى الأكاديمي ولصالح المستوى الثالث، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ودرجاتهم على مقياس حل المشكلات، وأوصت الدراسة بتطبيق برامج إرشادية تحسن من الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة، ودراستها مع متغيرات أخرى مثل الدافعية، والتفكير الابتكاري، والتفكير الناقد وغيرها
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص171 -ص214[مقالة] علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن [نص مطبوع ] / محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة, مؤلف . - 2009 . - ص171 -ص214.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص171 -ص214
خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على حل المشكلات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين هما:- مقياس الكفاءة الذاتية المدركة الذي تم تعديله من قبل الباحثين، ومقياس القدرة على حل المشكلات المعدل للبيئة الأردنية، وتم التأكد من دلالات صدقهما، وثباتهما. وتكونت عينة من (320) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية.
وبينت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة كان عالياً، في حين أن مستوى الطلبة في القدرة على حل المشكلات كان متوسطاً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة تعزى للجنس ولصالح الذكور وللتخصص الأكاديمي ولصالح ذوي التخصص العلمي، وأظهرت الدراسة كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس القدرة على حل المشكلات تعزى للجنس ولصالح الذكور، وللمستوى الأكاديمي ولصالح المستوى الثالث، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ودرجاتهم على مقياس حل المشكلات، وأوصت الدراسة بتطبيق برامج إرشادية تحسن من الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة، ودراستها مع متغيرات أخرى مثل الدافعية، والتفكير الابتكاري، والتفكير الناقد وغيرها