تفصيل المؤلف
مؤلف محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة / محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص287 -ص342 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصةـ كما هدفت إلى تعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للحرية الأكاديمية باختلاف الجنس، والخبرة، والرتبة الأكاديمية، والجامعةـ تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (4123) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وتم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي، بلغت (632) عضو هيئة تدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة تتناول أبعاد الحرية الأكاديمية، و طبقت على العينة ثم تم حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار شافيه للمقارنات البعدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجال اتخاذ القرار على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وجاءت الفروق لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجالات حرية التعبير والبحث العلمي والتدريس لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للرتبة الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتدريس على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ولصالح رتبة الأستاذ.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لمتغير الجامعة في جميع المجالات على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وجاءت الفروق لصالح الجامعات الخاصة، وفي
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص287 -ص342[مقالة] الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة [نص مطبوع ] / محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود, مؤلف . - 2009 . - ص287 -ص342.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص287 -ص342
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصةـ كما هدفت إلى تعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للحرية الأكاديمية باختلاف الجنس، والخبرة، والرتبة الأكاديمية، والجامعةـ تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (4123) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وتم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي، بلغت (632) عضو هيئة تدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة تتناول أبعاد الحرية الأكاديمية، و طبقت على العينة ثم تم حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار شافيه للمقارنات البعدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجال اتخاذ القرار على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وجاءت الفروق لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجالات حرية التعبير والبحث العلمي والتدريس لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للرتبة الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتدريس على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ولصالح رتبة الأستاذ.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لمتغير الجامعة في جميع المجالات على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وجاءت الفروق لصالح الجامعات الخاصة، وفي