تفصيل المؤلف
مؤلف محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر / محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص103-ص132 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي، وحل المسائل في الرياضيات لدى (124) من بين طلبة الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان في الأردن، موزعين على أربع شعب في ثلاث مدارس. استخدمت مع المجموعة التجريبية استراتيجية خرائط المفاهيم وفق بناء المعلم والطلبة، ووفق بناء الطلبة بأنفسهم، ووفق بناء المعلم وحده. واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس كمجموعة ضابطةà وتم توزيع المعالجات التجريبية (ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية) والطريقة الاعتيادية عشوائياً على الشعب الأربع. وتم بناء اختبار بلغ معامل ثباته بطريقة كرونبــــــــاخ ألفــــا (0.88) تكوّن من قسمين: الأول لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وفي الثاني لقياس حل المسائل، وتم تطبيقه على جميع شعب الدراسة قبل المعالجة وبعده. دُرّس الطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005 لمدة ثلاثة أشهر، باستخدام استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث والطريقة الاعتيادية في الوحدات الثلاث الأولى من مقرر مادة الرياضيات للصف العاشر، وهي وحدة العلاقات والاقترانات، ووحدة كثيرات الحدود، ووحدة الاقترانات المثلثية. واستخدم لفحص الفرضيات تحليــل التباين المتعـدد المصاحب (MANCOVA)، واختبـار دونت سي (Dunnett’s C Test)، واختبار توكي (Tukey Test). وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الكلي للطلبة وكذلك بين متوسطات الاستيعاب المفاهيمي وحده تعزى لطريقة التدريس. في حين أظهرت النتائج خلاف ذلك في القدرة على حل المسائل. وأظهرت النتائج تساوي استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث على اختبار حل المسائل الرياضياتية. ولكن وجد تفوق لصالح كل استراتيجية من استراتيجيات الخرائط المفاهيمية على الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات الخرائط المفاهيمية المتنوعة، والاستفادة منها في تدريس الموضوعات الرياضياتية، وبخاصةً حل المسائل
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص103-ص132[مقالة] أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر [نص مطبوع ] / محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي, مؤلف . - 2009 . - ص103-ص132.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص103-ص132
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي، وحل المسائل في الرياضيات لدى (124) من بين طلبة الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان في الأردن، موزعين على أربع شعب في ثلاث مدارس. استخدمت مع المجموعة التجريبية استراتيجية خرائط المفاهيم وفق بناء المعلم والطلبة، ووفق بناء الطلبة بأنفسهم، ووفق بناء المعلم وحده. واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس كمجموعة ضابطةà وتم توزيع المعالجات التجريبية (ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية) والطريقة الاعتيادية عشوائياً على الشعب الأربع. وتم بناء اختبار بلغ معامل ثباته بطريقة كرونبــــــــاخ ألفــــا (0.88) تكوّن من قسمين: الأول لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وفي الثاني لقياس حل المسائل، وتم تطبيقه على جميع شعب الدراسة قبل المعالجة وبعده. دُرّس الطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005 لمدة ثلاثة أشهر، باستخدام استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث والطريقة الاعتيادية في الوحدات الثلاث الأولى من مقرر مادة الرياضيات للصف العاشر، وهي وحدة العلاقات والاقترانات، ووحدة كثيرات الحدود، ووحدة الاقترانات المثلثية. واستخدم لفحص الفرضيات تحليــل التباين المتعـدد المصاحب (MANCOVA)، واختبـار دونت سي (Dunnett’s C Test)، واختبار توكي (Tukey Test). وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الكلي للطلبة وكذلك بين متوسطات الاستيعاب المفاهيمي وحده تعزى لطريقة التدريس. في حين أظهرت النتائج خلاف ذلك في القدرة على حل المسائل. وأظهرت النتائج تساوي استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث على اختبار حل المسائل الرياضياتية. ولكن وجد تفوق لصالح كل استراتيجية من استراتيجيات الخرائط المفاهيمية على الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات الخرائط المفاهيمية المتنوعة، والاستفادة منها في تدريس الموضوعات الرياضياتية، وبخاصةً حل المسائل