تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص167 -ص216 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي في مسح الأدب النظري الذي أسهم في بناء أداتي الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج التعليمي على أفراد الدراسة الذين بلغ عددهم (127) طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، اختيرت عشوائياً; شعبتان تجريبيتان درستا المحتوى التعليمي المقرر للصف الرابع الأساسي بوساطة البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وشعبتان ضابطتان درستا المحتوى التعليمي نفسه بالبرنامج الاعتيادي السائد في تدريس مبحث لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي. أعد الباحثان المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التحدث بعد الاطلاع على الأدب التربوي، وعلى الدراسات السابقة لتضمنها اختباراً تحصيلياً لمهارة المحادثة، وبعد أن تحقق الباحثان من صدق هذه الأدوات وفق الأسس المعتمدة، صُمّم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة متماشياً مع الفكر التربوي المعاصر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، لصالح البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، تعزى إلى أثر التفاعل بين نوع البرنامج والجنس في اختبار مهارات المحادثة
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص167 -ص216[مقالة] فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن [نص مطبوع ] / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان, مؤلف . - 2009 . - ص167 -ص216.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص167 -ص216
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي في مسح الأدب النظري الذي أسهم في بناء أداتي الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج التعليمي على أفراد الدراسة الذين بلغ عددهم (127) طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، اختيرت عشوائياً; شعبتان تجريبيتان درستا المحتوى التعليمي المقرر للصف الرابع الأساسي بوساطة البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وشعبتان ضابطتان درستا المحتوى التعليمي نفسه بالبرنامج الاعتيادي السائد في تدريس مبحث لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي. أعد الباحثان المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التحدث بعد الاطلاع على الأدب التربوي، وعلى الدراسات السابقة لتضمنها اختباراً تحصيلياً لمهارة المحادثة، وبعد أن تحقق الباحثان من صدق هذه الأدوات وفق الأسس المعتمدة، صُمّم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة متماشياً مع الفكر التربوي المعاصر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، لصالح البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، تعزى إلى أثر التفاعل بين نوع البرنامج والجنس في اختبار مهارات المحادثة