تفصيل المؤلف
مؤلف عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت / عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص57-ص100 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء الهيئة التعليمية في مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية للصف الأول إلى الصف السادس، والفروق بين الصفوف الستة في ذلك، وتوضيح الأفكار والمقترحات التي تراها الهيئة التعليمية من حيث مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية، والسبل إلى تطويرها وتحسين استخدامها، وإبراز أهميتها وأثرها لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية في دولة الكويت. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء المدراء والمساعدين لهم والموجهين ورؤساء الأقسام ومعلمي مادة التربية الإسلامية لصفوف تأهيل التربية الفكرية في كل من مدرستي تأهيل التربية الفكرية بنين وبنات باستخدام أداة قياس (استبانة) لمعالجة المحور المطروح للدراسة وتطبيقها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منهاà تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة ميدانياً على كل من مدرستي (تأهيل التربية الفكرية بنين - تأهيل التربية الفكرية بنات) حيث استخدم أسلوب المقابلة الشخصية المباشرة في جمع المعلومات، وقد تم استلام الاستبانة بعد الانتهاء من الإجابة عليها مباشرةً، وتم ترقيم الاستبانات تسلسلياً لضمان الرجوع إليها عند الحاجة لمعلومة معينة، وكان من أبرز نتائج الدراسة أنه من خلال المقارنة بين متوسطات الصفوف الستة تبين أنه يتم الاستعانة بالأنشطة التعليمية في تدريس التربية الإسلامية ولكن بصورة بسيطة جدا، وكتاب المتعلم يكاد يخلو من الأنشطة التعليمية المتنوعة. حيث إن نتائج الدراسة توصلت إلى أن الأنشطة التعليمية لم تلق اهتماما كافيا في المنهج الدراسي وفي الحصص الدراسية سواء كان النشاط داخل المدرسة أو خارجها، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الصفوف الستة من حيث مدى ملاءمة استخدام الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بتفعيل الأنشطة التعليمية وتنويعها لمادة التربية الإسلامية لمتعلمي مدارس تأهيل التربية الفكرية، مع وضع ميزانية تسمح بتعدد الأنشطة، وتمكن المعلمين من القيام برحلات وزيارات لبعض الشخصيات من أجل تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص57-ص100[مقالة] دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري, مؤلف . - 2010 . - ص57-ص100.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص57-ص100
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء الهيئة التعليمية في مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية للصف الأول إلى الصف السادس، والفروق بين الصفوف الستة في ذلك، وتوضيح الأفكار والمقترحات التي تراها الهيئة التعليمية من حيث مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية، والسبل إلى تطويرها وتحسين استخدامها، وإبراز أهميتها وأثرها لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية في دولة الكويت. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء المدراء والمساعدين لهم والموجهين ورؤساء الأقسام ومعلمي مادة التربية الإسلامية لصفوف تأهيل التربية الفكرية في كل من مدرستي تأهيل التربية الفكرية بنين وبنات باستخدام أداة قياس (استبانة) لمعالجة المحور المطروح للدراسة وتطبيقها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منهاà تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة ميدانياً على كل من مدرستي (تأهيل التربية الفكرية بنين - تأهيل التربية الفكرية بنات) حيث استخدم أسلوب المقابلة الشخصية المباشرة في جمع المعلومات، وقد تم استلام الاستبانة بعد الانتهاء من الإجابة عليها مباشرةً، وتم ترقيم الاستبانات تسلسلياً لضمان الرجوع إليها عند الحاجة لمعلومة معينة، وكان من أبرز نتائج الدراسة أنه من خلال المقارنة بين متوسطات الصفوف الستة تبين أنه يتم الاستعانة بالأنشطة التعليمية في تدريس التربية الإسلامية ولكن بصورة بسيطة جدا، وكتاب المتعلم يكاد يخلو من الأنشطة التعليمية المتنوعة. حيث إن نتائج الدراسة توصلت إلى أن الأنشطة التعليمية لم تلق اهتماما كافيا في المنهج الدراسي وفي الحصص الدراسية سواء كان النشاط داخل المدرسة أو خارجها، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الصفوف الستة من حيث مدى ملاءمة استخدام الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بتفعيل الأنشطة التعليمية وتنويعها لمادة التربية الإسلامية لمتعلمي مدارس تأهيل التربية الفكرية، مع وضع ميزانية تسمح بتعدد الأنشطة، وتمكن المعلمين من القيام برحلات وزيارات لبعض الشخصيات من أجل تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية