تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص237-ص274 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدف البحث إلى اختبار استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل مادة النحو وفي تنمية عمليات العلم مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في التدريس. واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً في مادة النحو العربي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (30) فقرة غطت محتوى المادة التعليمية المختارة من كتاب النحو والصرف المقرر للصف الأول الثانوي الأدبي في الأردن، وتم التحقق من صدق الاختبار، واستخراج معاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل الثبات. وتضمن الاختبار وحدات (المفعول معه، والتمييز، والاستثناء) بحسب استراتيجية الاكتشاف الموجه. وتضمن اختبار عمليات العلم عمليات العلم الأساسية الآتية (الملاحظة، والتصنيف، والاستدلال). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة أخصائية عند مستوى (a ½ 0.05) بين مجموعة الاكتشاف الموجه والمجموعة الاعتيادية لصالح مجموعة الاكتشاف الموجه في اختباري التحصيل النحوي وعمليات العلم. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه لفاعليتها في زيادة تحصيل الطالبات في مادة النحو العربي
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص237-ص274[مقالة] أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن [نص مطبوع ] / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم, مؤلف . - 2010 . - ص237-ص274.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص237-ص274
خلاصة : هدف البحث إلى اختبار استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل مادة النحو وفي تنمية عمليات العلم مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في التدريس. واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً في مادة النحو العربي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (30) فقرة غطت محتوى المادة التعليمية المختارة من كتاب النحو والصرف المقرر للصف الأول الثانوي الأدبي في الأردن، وتم التحقق من صدق الاختبار، واستخراج معاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل الثبات. وتضمن الاختبار وحدات (المفعول معه، والتمييز، والاستثناء) بحسب استراتيجية الاكتشاف الموجه. وتضمن اختبار عمليات العلم عمليات العلم الأساسية الآتية (الملاحظة، والتصنيف، والاستدلال). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة أخصائية عند مستوى (a ½ 0.05) بين مجموعة الاكتشاف الموجه والمجموعة الاعتيادية لصالح مجموعة الاكتشاف الموجه في اختباري التحصيل النحوي وعمليات العلم. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه لفاعليتها في زيادة تحصيل الطالبات في مادة النحو العربي