تفصيل المؤلف
مؤلف يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم / يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص322-ص362 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن في ضوء نظرية ستيرنبرغ، كذلك هدفت لفحص فيما إذا كانت هذه الأساليب تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري جنس الطلبة و/أو تخصصهمà وحاولت الدراسة فحص فيما إذا كانت اتجاهات طلبة التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي تختلف تبعاً لأساليب التفكير السائدة لدى الطلبةà تم في الدراسة الحالية اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 361 طالبــاً وطـالبـة من طلبـة التعـلـيـم المهـنيà كذلك تم في هـذه الـدراســة اســتـخـــدام أداتـيــن: 1) استبانة لفحص اتجاهات الطلبة نحو تخصص التعليم المهني 2) الصورة الأردنية لمقياس ستيرنبيرغ ووينجر. أظهرت نتائج اختبار مربع كاي عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير لدى طلبة التعليم المهني وجنسهم. لكن نفس الاختبار الإحصائي أشار إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير والتخصص المهني للطلبةà كذلك أشارت نتائج تحليل التباين إلى أن اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي لم تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لأساليب التفكير، من جهة أخرى أشارت نتائج معامل ارتباط بيرسون إلى بعض الدلالات الإحصائية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص322-ص362[مقالة] أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم [نص مطبوع ] / يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك, مؤلف . - 2010 . - ص322-ص362.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص322-ص362
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن في ضوء نظرية ستيرنبرغ، كذلك هدفت لفحص فيما إذا كانت هذه الأساليب تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري جنس الطلبة و/أو تخصصهمà وحاولت الدراسة فحص فيما إذا كانت اتجاهات طلبة التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي تختلف تبعاً لأساليب التفكير السائدة لدى الطلبةà تم في الدراسة الحالية اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 361 طالبــاً وطـالبـة من طلبـة التعـلـيـم المهـنيà كذلك تم في هـذه الـدراســة اســتـخـــدام أداتـيــن: 1) استبانة لفحص اتجاهات الطلبة نحو تخصص التعليم المهني 2) الصورة الأردنية لمقياس ستيرنبيرغ ووينجر. أظهرت نتائج اختبار مربع كاي عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير لدى طلبة التعليم المهني وجنسهم. لكن نفس الاختبار الإحصائي أشار إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير والتخصص المهني للطلبةà كذلك أشارت نتائج تحليل التباين إلى أن اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي لم تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لأساليب التفكير، من جهة أخرى أشارت نتائج معامل ارتباط بيرسون إلى بعض الدلالات الإحصائية