تفصيل المؤلف
مؤلف محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية / محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص523-ص574 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والنوع، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي فى مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (9419) معلماً ومعلمة; موزعين على (13) مديرية. أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من (660) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة مكونة من (58) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبةà وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (2.96) وفق مقياس ليكرت الخماسيà كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، والتخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص523-ص574[مقالة] مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية [نص مطبوع ] / محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله, مؤلف . - 2010 . - ص523-ص574.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص523-ص574
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والنوع، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي فى مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (9419) معلماً ومعلمة; موزعين على (13) مديرية. أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من (660) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة مكونة من (58) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبةà وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (2.96) وفق مقياس ليكرت الخماسيà كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، والتخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة