تفصيل المؤلف
مؤلف جهاد محمود علاء الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية / جهاد محمود علاء الدين in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جهاد محمود علاء الدين, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص574-ص640 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى شيوع الممارسات المتمركزّة على المتعلّم بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كما تهدف إلى توضيح أهمية منهج التعليم المتمرّكز على المتعلم في التعليم الجامعي، من خلال مراجعة الأسس النظرية والعملية والأدب النفسي، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لهذا المنهج في بعض الجامعات الأمريكيةà تألفت عينة الدراسة (ن½240 عضواً) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهاشمية والأردنية واليرموك ممن أجابوا على قائمة الممارسات الصفية المتمرّكزة على المتعلّم. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأعداد والنسب المئوية لأعضاء هيئة التدريس الذين أشاروا إلى أنهم (دائماً) يمارسون أساليب التمرّكز على المتعلّم بلغت (54/22.5%)، مقابل (84/35%)، من الذين أشاروا إلى أنهم (أبداً) لا يمارسون هذا الأسلوب. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى عدم وجود فروق دالّة بين أعضاء هيئة التدريس تعود للجامعة أو الرتب ألأكاديمية أو نوع الجنس، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بنوعية تخصص الكلية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية مقارنة بالكليات العلمية، يمارسون هذا الأسلوب بدرجة أعلى
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص574-ص640[مقالة] مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية [نص مطبوع ] / جهاد محمود علاء الدين, مؤلف . - 2010 . - ص574-ص640.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص574-ص640
خلاصة :
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى شيوع الممارسات المتمركزّة على المتعلّم بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كما تهدف إلى توضيح أهمية منهج التعليم المتمرّكز على المتعلم في التعليم الجامعي، من خلال مراجعة الأسس النظرية والعملية والأدب النفسي، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لهذا المنهج في بعض الجامعات الأمريكيةà تألفت عينة الدراسة (ن½240 عضواً) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهاشمية والأردنية واليرموك ممن أجابوا على قائمة الممارسات الصفية المتمرّكزة على المتعلّم. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأعداد والنسب المئوية لأعضاء هيئة التدريس الذين أشاروا إلى أنهم (دائماً) يمارسون أساليب التمرّكز على المتعلّم بلغت (54/22.5%)، مقابل (84/35%)، من الذين أشاروا إلى أنهم (أبداً) لا يمارسون هذا الأسلوب. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى عدم وجود فروق دالّة بين أعضاء هيئة التدريس تعود للجامعة أو الرتب ألأكاديمية أو نوع الجنس، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بنوعية تخصص الكلية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية مقارنة بالكليات العلمية، يمارسون هذا الأسلوب بدرجة أعلى