تفصيل المؤلف
مؤلف حمزة محمد دودين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
استخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) / حمزة محمد دودين in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : استخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمزة محمد دودين, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: p37-p54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : طبقت هذه الدراسة مؤشر ملاءمة الشخص (Person-fit) المحسوب بالمؤشر المعياري (Log-Likelihood (lz)) على نتائج اختبارين يُستخدمان لتحديد مستوى طلبة السنة الأولى في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، طُبق اختبار تحديد المستوى في اللغة العربية على 1558 طالباً وطالبة وتكون من 119 فقرة من نوع اختيار من متعدد، أما اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية فقد طُبق على 1077 طالبً وطالبة وتكون من 90 فقرة. بينت النتائج أن لمؤشر ملاءمة الشخص قدرة فعالة في التحقق من مدى دقة الاختبار، كما بينت أن مستوى قدرة الممتحن ومدى الملاءمة غير مترابطين. أما بالنسبة لتراتيب الاستجابات غير المتوقعة، فقد تم تحديد نوعين من هذه التراتيب: الإخفاق في إجابة معظم الأسئلة التي تقع في نهاية الاختبار، والإخفاق بشكل أكبر مما هو متوقع في إجابة الكثير من الأسئلة السهلة في بداية الاختبار
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p37-p54[مقالة] استخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / حمزة محمد دودين, مؤلف . - 2010 . - p37-p54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p37-p54
خلاصة : طبقت هذه الدراسة مؤشر ملاءمة الشخص (Person-fit) المحسوب بالمؤشر المعياري (Log-Likelihood (lz)) على نتائج اختبارين يُستخدمان لتحديد مستوى طلبة السنة الأولى في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، طُبق اختبار تحديد المستوى في اللغة العربية على 1558 طالباً وطالبة وتكون من 119 فقرة من نوع اختيار من متعدد، أما اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية فقد طُبق على 1077 طالبً وطالبة وتكون من 90 فقرة. بينت النتائج أن لمؤشر ملاءمة الشخص قدرة فعالة في التحقق من مدى دقة الاختبار، كما بينت أن مستوى قدرة الممتحن ومدى الملاءمة غير مترابطين. أما بالنسبة لتراتيب الاستجابات غير المتوقعة، فقد تم تحديد نوعين من هذه التراتيب: الإخفاق في إجابة معظم الأسئلة التي تقع في نهاية الاختبار، والإخفاق بشكل أكبر مما هو متوقع في إجابة الكثير من الأسئلة السهلة في بداية الاختبار