تفصيل المؤلف
مؤلف طاهر عبدالكريم سلوم - أحمد بن حمد الربعاني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
البعدان الوطني والعالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان / طاهر عبدالكريم سلوم - أحمد بن حمد الربعاني in المجلة التربوية, 96 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : البعدان الوطني والعالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طاهر عبدالكريم سلوم - أحمد بن حمد الربعاني, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص165-ص214 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى اشتمال مناهج الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية لسلطنة عمان على البعدين الوطني والعالمي.
واستخدم في الدراسة بطاقة تحليل محتوى من إعداد الباحثين؛ مؤلفة في صورتها النهائية من (4) مجالات، و(11) موضوعاً رئيساً، ينضوي تحتها (87) موضوعاً فرعياً في البعد الوطني، و(92) موضوعاً فرعياً في البعد العالمي، ويتحقق فيها الصدق المنطقي من خلال ارتفاع نسبة الموافقة بين المحكمين؛ وتمّ حساب معامل ثبات الأداة باستخدام معادلة (كابا) للتوافق بين المحكمين على عبارات المقياس بعد تطبيق البطاقة من قبل باحثين اثنين في تحليل كتابين في (التاريخ والجغرافيا)، وبلغ معامل ثبات البطاقة ككل (0,93) وكأجزاء (0,96) للمحور الخاص بالمجالات، و(0,91) للمحور الخاص بالموضوعات الرئيسة، و(0,89) للمحور الخاص بالموضوعات الفرعية؛ وهي معاملات مرتفعة ومناسبة لأغراض الدراسة.
شملت عينة الدراسة جميع مقررات مجتمع الدراسة الذي يتألف من جميع كتب الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية في سلطنة عمان من الصف الثالث وحتى الصف الثاني عشر، وأهداف الوحدات الدراسية في هذه الكتب، وقد بلغت/21/كتاباً، و(90)وحدة درسية.
كشفت الدراسة عن أن نسب البعدين مرضية في الأهداف والمحتوى في مناهج معظم الصفوف، وفيها مجتمعة إذ بلغت 52% للبعد الوطني، مقابل 48% للبعد العالمي، بينما جاءت الملاحظات حول ثلاث نقاط؛ أولها: عدم الموازنة بين نسبها في الأهداف والمحتوى في مناهج عدد من الصفوف (الثالث، والخامس، والسادس، والعاشر، والحادي عشر)، وثانيها: يتعلق بترتيب أولوية تدريس البعدين من حيث السبق في الصفوف الدراسية، وثالثها: وجود عدد قليل من الموضوعات ذات بعد عالمي لم يتم تناولها في المناهج هي (القوانين الدولية، والنظم الصحية، والنظم التعليمية والتربوية، والنظم الاجتماعية العالمية)، أو تم تناولها في المناهج بصفحات قليلة وتحتاج إلى تعزيز مثل (القضايا المعاصرة الملحة محلياً وعالمياً).
وخلصت الدراسة في ضوء هذه النتائج إلى دعوة القائمين على تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان إلى الأخذ بالملاحظات الثلاث، التي توصلت إليها الدراسة
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - ص165-ص214[مقالة] البعدان الوطني والعالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان [نص مطبوع ] / طاهر عبدالكريم سلوم - أحمد بن حمد الربعاني, مؤلف . - 2010 . - ص165-ص214.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - ص165-ص214
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى اشتمال مناهج الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية لسلطنة عمان على البعدين الوطني والعالمي.
واستخدم في الدراسة بطاقة تحليل محتوى من إعداد الباحثين؛ مؤلفة في صورتها النهائية من (4) مجالات، و(11) موضوعاً رئيساً، ينضوي تحتها (87) موضوعاً فرعياً في البعد الوطني، و(92) موضوعاً فرعياً في البعد العالمي، ويتحقق فيها الصدق المنطقي من خلال ارتفاع نسبة الموافقة بين المحكمين؛ وتمّ حساب معامل ثبات الأداة باستخدام معادلة (كابا) للتوافق بين المحكمين على عبارات المقياس بعد تطبيق البطاقة من قبل باحثين اثنين في تحليل كتابين في (التاريخ والجغرافيا)، وبلغ معامل ثبات البطاقة ككل (0,93) وكأجزاء (0,96) للمحور الخاص بالمجالات، و(0,91) للمحور الخاص بالموضوعات الرئيسة، و(0,89) للمحور الخاص بالموضوعات الفرعية؛ وهي معاملات مرتفعة ومناسبة لأغراض الدراسة.
شملت عينة الدراسة جميع مقررات مجتمع الدراسة الذي يتألف من جميع كتب الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية في سلطنة عمان من الصف الثالث وحتى الصف الثاني عشر، وأهداف الوحدات الدراسية في هذه الكتب، وقد بلغت/21/كتاباً، و(90)وحدة درسية.
كشفت الدراسة عن أن نسب البعدين مرضية في الأهداف والمحتوى في مناهج معظم الصفوف، وفيها مجتمعة إذ بلغت 52% للبعد الوطني، مقابل 48% للبعد العالمي، بينما جاءت الملاحظات حول ثلاث نقاط؛ أولها: عدم الموازنة بين نسبها في الأهداف والمحتوى في مناهج عدد من الصفوف (الثالث، والخامس، والسادس، والعاشر، والحادي عشر)، وثانيها: يتعلق بترتيب أولوية تدريس البعدين من حيث السبق في الصفوف الدراسية، وثالثها: وجود عدد قليل من الموضوعات ذات بعد عالمي لم يتم تناولها في المناهج هي (القوانين الدولية، والنظم الصحية، والنظم التعليمية والتربوية، والنظم الاجتماعية العالمية)، أو تم تناولها في المناهج بصفحات قليلة وتحتاج إلى تعزيز مثل (القضايا المعاصرة الملحة محلياً وعالمياً).
وخلصت الدراسة في ضوء هذه النتائج إلى دعوة القائمين على تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان إلى الأخذ بالملاحظات الثلاث، التي توصلت إليها الدراسة