تفصيل المؤلف
مؤلف صالح العنزي - سلوى الظفيري - مهدي إبراهيم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
اتجاهات الطلاب الفائقين نحو برامج رعايتهم وأثرها في تحصيلهم الدراسي (بحث باللغة الإنجليزية) / صالح العنزي - سلوى الظفيري - مهدي إبراهيم in المجلة التربوية, 96 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات الطلاب الفائقين نحو برامج رعايتهم وأثرها في تحصيلهم الدراسي (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صالح العنزي - سلوى الظفيري - مهدي إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: p34-p60 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
لقد أصبحت برامج رعاية الفائقين في مدارس المرحلة الثانوية من أولى اهتمامات حكومة دولة الكويت، لذا فقد تم إدراجها في النظام المدرسي في الكويت وذلك نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي والحاجة للتغلب على مشاكل التنمية البشريةـ
كما أن التقارير حول المشاكل في هذا المجال دلت على أن الطلبة الذين يتميزون بالمهارة في أدائهم, لديهم كثير من المعلومات ولهم القدرة على فهم المبادئ الأساسية. والعلاقات بصورة أفضل عن غيرهم كما أنهم يطورون خبرات ذهنية عالية المستوى.
ولذا حتى نصل لدرجة الكمال للتحصيل العلمي للفرد من خلال برامج الرعاية,يجب علينا استخدام طرق التدريس الذهنية المتضمنة للمنهج الإثرائي المبني على بعض المبادئ الأساسية والتي تشكل المحور الأساس لهذه الدراسةـ
لذا تهدف الدراسة الحالية إلى استطلاع آراء الطلبة المتميزين (ذوي التحصيل العالي) من خلال الاستبيان والمقابلات الشخصية لطلبة وطالبات مدرستي نوار بنت مالك (بنات) وثانوية الجهراء (بنين) لحكومية من خلال عملية المسح العشوائي للعينات. أما طريقة التحليل فقد اعتمدت على التصويت المبني على اختبار إجمالي التصويت (NGT)، وتم تصنيف إجابات الاستبيان إلى ثلاثة أنواع.
كما بينت نتائج الدراسة أن برامج رعاية الطلبة الفائقين لم تحقق متطلبات معايير منطقة الخليج على الرغم من أن الكويت تعتبر من الدول الرائدة في هذا المجال. وانتهت الدراسة إلى أن المستجوبين أيدوا أن النظام المدرسي لم يعمل أية ترتيبات لاجتماعات الغرض منها فهم آراء الطلبة حول برامج الرعاية,كما أن أهم مميزت هذا البحث هو أن جميع الطلبة كانوا على مستوى موحد من الفهم، والخبرات مما يدل على أنهم ذوي تحصيل علمي متواضع
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - p34-p60[مقالة] اتجاهات الطلاب الفائقين نحو برامج رعايتهم وأثرها في تحصيلهم الدراسي (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / صالح العنزي - سلوى الظفيري - مهدي إبراهيم, مؤلف . - 2010 . - p34-p60.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 96 (فصلي) . - p34-p60
خلاصة :
لقد أصبحت برامج رعاية الفائقين في مدارس المرحلة الثانوية من أولى اهتمامات حكومة دولة الكويت، لذا فقد تم إدراجها في النظام المدرسي في الكويت وذلك نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي والحاجة للتغلب على مشاكل التنمية البشريةـ
كما أن التقارير حول المشاكل في هذا المجال دلت على أن الطلبة الذين يتميزون بالمهارة في أدائهم, لديهم كثير من المعلومات ولهم القدرة على فهم المبادئ الأساسية. والعلاقات بصورة أفضل عن غيرهم كما أنهم يطورون خبرات ذهنية عالية المستوى.
ولذا حتى نصل لدرجة الكمال للتحصيل العلمي للفرد من خلال برامج الرعاية,يجب علينا استخدام طرق التدريس الذهنية المتضمنة للمنهج الإثرائي المبني على بعض المبادئ الأساسية والتي تشكل المحور الأساس لهذه الدراسةـ
لذا تهدف الدراسة الحالية إلى استطلاع آراء الطلبة المتميزين (ذوي التحصيل العالي) من خلال الاستبيان والمقابلات الشخصية لطلبة وطالبات مدرستي نوار بنت مالك (بنات) وثانوية الجهراء (بنين) لحكومية من خلال عملية المسح العشوائي للعينات. أما طريقة التحليل فقد اعتمدت على التصويت المبني على اختبار إجمالي التصويت (NGT)، وتم تصنيف إجابات الاستبيان إلى ثلاثة أنواع.
كما بينت نتائج الدراسة أن برامج رعاية الطلبة الفائقين لم تحقق متطلبات معايير منطقة الخليج على الرغم من أن الكويت تعتبر من الدول الرائدة في هذا المجال. وانتهت الدراسة إلى أن المستجوبين أيدوا أن النظام المدرسي لم يعمل أية ترتيبات لاجتماعات الغرض منها فهم آراء الطلبة حول برامج الرعاية,كما أن أهم مميزت هذا البحث هو أن جميع الطلبة كانوا على مستوى موحد من الفهم، والخبرات مما يدل على أنهم ذوي تحصيل علمي متواضع