تفصيل المؤلف
مؤلف وليد عبدالكريم صوافطة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا / وليد عبدالكريم صوافطة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وليد عبدالكريم صوافطة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص113-ص162 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم مقارنة بالطريقة المعتادةـ تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع شعب دراسية، تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت (43) طالباً، تم تدريسهم الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضاً ضمت (46) طالباً، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات التفكير العليا على أفراد العينة قبل تنفيذ تجربة الدراسة وبعد الانتهاء منهاـ كشفت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، وكانت كل من تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية، التي درس طلابها الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه.
وعند أخذ مستوى التحصيل الأكاديمي لأفراد العينة بعين الاعتبار، لم تُظهر نتائج هذا التحليل وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المتدني في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، في حين كان هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط، وكان كل منهما لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير العليا، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يكن هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المتدني
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص113-ص162[مقالة] أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا [نص مطبوع ] / وليد عبدالكريم صوافطة, مؤلف . - 2010 . - ص113-ص162.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص113-ص162
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم مقارنة بالطريقة المعتادةـ تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع شعب دراسية، تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت (43) طالباً، تم تدريسهم الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضاً ضمت (46) طالباً، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات التفكير العليا على أفراد العينة قبل تنفيذ تجربة الدراسة وبعد الانتهاء منهاـ كشفت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، وكانت كل من تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية، التي درس طلابها الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه.
وعند أخذ مستوى التحصيل الأكاديمي لأفراد العينة بعين الاعتبار، لم تُظهر نتائج هذا التحليل وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المتدني في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، في حين كان هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط، وكان كل منهما لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير العليا، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يكن هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المتدني