تفصيل المؤلف
مؤلف مريم أحمد المذكور |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
إدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت / مريم أحمد المذكور in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مريم أحمد المذكور, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص47-ص112 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية رصد واقع العنف الطلابي في جامعة الكويت والكشف عن الأساليب الوقائية للحد من تفشي مظاهر العنف في المجتمع الطلابي، وتم تصميم استبانة بحثية وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (1208) طلاب وطالبات من جميع الكليات، وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي في جامعة الكويت وأكدوا على قصور الدور الوقائي للإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي بمتوسط حسابي (3,22) على مجمل بنود واقع العنف الطلابيـ وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف بين الطلبة وكان المتوسط الحسابي لموافقتهم هو (3,39) وهذه النتيجة لها دلالاتها الخطيرة للحجم الحقيقي لمشكلة العنف الطلابي الذي يفوق ما هو مسجل لدى الإدارة الجامعيةـ وتشير نتائج الدراسة في عمومها إلى أن مدى تطبيق الأساليب الإجرائية من قبل الإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي ضعيف بمتوسط حسابي (1,15)، علماً بأن هذه الأساليب الوقائية ملائمة وفعالة من وجهة نظر العينة للحد من العنف الطلابي. وأوصت الدراسة الإدارة الجامعية بمجموعة من التوصيات العملية والتي من أهمها تعزيز سلطتها كمؤسسة تعليم عالٍ برفضها اتباع سياسة الواسطات والمحسوبيات، وتفعيل المساءلات والأخذ بمبدأ الثواب والعقاب، واتباع سياسة الوقاية خير من العلاج بتوافر جهاز اختصاصي نفسي واجتماعي، وتفعيل دور الإرشاد والتوجيه من قبل مراكز متخصصة ومتخصصين
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص47-ص112[مقالة] إدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت [نص مطبوع ] / مريم أحمد المذكور, مؤلف . - 2010 . - ص47-ص112.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص47-ص112
خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية رصد واقع العنف الطلابي في جامعة الكويت والكشف عن الأساليب الوقائية للحد من تفشي مظاهر العنف في المجتمع الطلابي، وتم تصميم استبانة بحثية وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (1208) طلاب وطالبات من جميع الكليات، وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي في جامعة الكويت وأكدوا على قصور الدور الوقائي للإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي بمتوسط حسابي (3,22) على مجمل بنود واقع العنف الطلابيـ وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف بين الطلبة وكان المتوسط الحسابي لموافقتهم هو (3,39) وهذه النتيجة لها دلالاتها الخطيرة للحجم الحقيقي لمشكلة العنف الطلابي الذي يفوق ما هو مسجل لدى الإدارة الجامعيةـ وتشير نتائج الدراسة في عمومها إلى أن مدى تطبيق الأساليب الإجرائية من قبل الإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي ضعيف بمتوسط حسابي (1,15)، علماً بأن هذه الأساليب الوقائية ملائمة وفعالة من وجهة نظر العينة للحد من العنف الطلابي. وأوصت الدراسة الإدارة الجامعية بمجموعة من التوصيات العملية والتي من أهمها تعزيز سلطتها كمؤسسة تعليم عالٍ برفضها اتباع سياسة الواسطات والمحسوبيات، وتفعيل المساءلات والأخذ بمبدأ الثواب والعقاب، واتباع سياسة الوقاية خير من العلاج بتوافر جهاز اختصاصي نفسي واجتماعي، وتفعيل دور الإرشاد والتوجيه من قبل مراكز متخصصة ومتخصصينواقع إدارة الأزماتفي المؤسسات التعليمية بدولة الكويت في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة / مريم أحمد المذكور in المجلة التربوية, 100 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : واقع إدارة الأزماتفي المؤسسات التعليمية بدولة الكويت في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مريم أحمد المذكور, مؤلف تاريخ النشر : 2011 مقالة في الصفحة: ص15-ص84 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 100 (فصلي) . - ص15-ص84[مقالة] واقع إدارة الأزماتفي المؤسسات التعليمية بدولة الكويت في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة [نص مطبوع ] / مريم أحمد المذكور, مؤلف . - 2011 . - ص15-ص84.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 100 (فصلي) . - ص15-ص84