تفصيل المؤلف
مؤلف على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي / على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص207-ص252 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ممارسات تدريس الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف خلال فترة التدريب الميداني، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسيةـ تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً»معلماً من الملتحقين بالتدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُممت بطاقة ملاحظة مكونة من (37) مفردة (فقرة) موزعة على أربعة مجالات: التعلم القائم على البنائية، والاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية، وحل المسألة وتنمية التفكير، والمشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ والحلول لها.
وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الممارسات التدريسية للطلبة»المعلمين لم ترق إلى مستوى عالٍ من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة “متوسطة“ “وقليلة“ـ كما أظهرت نتائج التحليلات اللابارامترية (اللامعلمية) أن تقديرات درجة الممارسات التدريسية في الرياضيات للطلبة المعلمين تختلف باختلاف مجال الممارسة، ولصالح مجال الاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية. بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من التقدير الأكاديمي للطالب»المعلم في الجامعة، وخبرة المعلم المتعاون ومؤهلة العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص207-ص252[مقالة] الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي [نص مطبوع ] / على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة, مؤلف . - 2010 . - ص207-ص252.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص207-ص252
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ممارسات تدريس الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف خلال فترة التدريب الميداني، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسيةـ تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً»معلماً من الملتحقين بالتدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُممت بطاقة ملاحظة مكونة من (37) مفردة (فقرة) موزعة على أربعة مجالات: التعلم القائم على البنائية، والاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية، وحل المسألة وتنمية التفكير، والمشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ والحلول لها.
وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الممارسات التدريسية للطلبة»المعلمين لم ترق إلى مستوى عالٍ من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة “متوسطة“ “وقليلة“ـ كما أظهرت نتائج التحليلات اللابارامترية (اللامعلمية) أن تقديرات درجة الممارسات التدريسية في الرياضيات للطلبة المعلمين تختلف باختلاف مجال الممارسة، ولصالح مجال الاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية. بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من التقدير الأكاديمي للطالب»المعلم في الجامعة، وخبرة المعلم المتعاون ومؤهلة العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة