تفصيل المؤلف
مؤلف محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن / محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص301-ص338 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس باراون للذكاء الانفعالي على عينة مكونة من (561) طالباً يمثلون طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الذكاء الانفعالي جاءت على الترتيب الآتي: المزاج العام، الكفاءة الاجتماعية، إدارة الضغوط، التكيف، التعبير الإيجابي، الكفاءة الشخصية. وهي دون المستوى المقبول تربوياً مقارنة بمعايير العمر.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى للجنس ولصالح الإناث،، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الثامن، كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى التحصيل الدراسي باستثناء بعدي الكفاءة الشخصية وإدارة الضغوط
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص301-ص338[مقالة] مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن [نص مطبوع ] / محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار, مؤلف . - 2010 . - ص301-ص338.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص301-ص338
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس باراون للذكاء الانفعالي على عينة مكونة من (561) طالباً يمثلون طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الذكاء الانفعالي جاءت على الترتيب الآتي: المزاج العام، الكفاءة الاجتماعية، إدارة الضغوط، التكيف، التعبير الإيجابي، الكفاءة الشخصية. وهي دون المستوى المقبول تربوياً مقارنة بمعايير العمر.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى للجنس ولصالح الإناث،، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الثامن، كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى التحصيل الدراسي باستثناء بعدي الكفاءة الشخصية وإدارة الضغوط