تفصيل المؤلف
مؤلف موفق سليم بشارة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي / موفق سليم بشارة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : موفق سليم بشارة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص339-ص372 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسيـ تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب مدرسة الثورة العربية الكبرى الأساسية للبنين، وموزعين عشوائياً على المجموعة الضابطة (34 طالباً)، والمجموعة التجريبية (34 طالباً). وتم التطبيق القَبْلي والبَعْدي لاختبار السرعة المعرفية، كما طُبق البرنامج التدريبي الذي قام الباحث بإعداده لتعليم الطلاقة اللفظية على أفراد المجموعة التجريبيةـ أظهرت النتائج أثراً ذا دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي في تنمية السرعة المعرفية، لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين المجموعة (الطريقة) ومستوى المعدل الدراسي في تنمية السرعة المعرفية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والاقتراحات ذات العلاقة
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص339-ص372[مقالة] أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي [نص مطبوع ] / موفق سليم بشارة, مؤلف . - 2010 . - ص339-ص372.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص339-ص372
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسيـ تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب مدرسة الثورة العربية الكبرى الأساسية للبنين، وموزعين عشوائياً على المجموعة الضابطة (34 طالباً)، والمجموعة التجريبية (34 طالباً). وتم التطبيق القَبْلي والبَعْدي لاختبار السرعة المعرفية، كما طُبق البرنامج التدريبي الذي قام الباحث بإعداده لتعليم الطلاقة اللفظية على أفراد المجموعة التجريبيةـ أظهرت النتائج أثراً ذا دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي في تنمية السرعة المعرفية، لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين المجموعة (الطريقة) ومستوى المعدل الدراسي في تنمية السرعة المعرفية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والاقتراحات ذات العلاقة