تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالغني عبود |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام / عبدالغني عبود in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالغني عبود, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص13-ص40 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يتناول الباحث ثلاثة مجالات رئيسية هي :
نظرة الإسلام إلى المعلم ، وأخلاق المعلم في الإسلام ، وأخلاق المتعلم .
وفي القسم الأول من البحث يوضح الباحث تأكيد الإسلام على أهمية وضرورة السير في طريق العلم . كما يوضح تأكيد الإسلام على ضرورة تعليم كل مسلم ومسلمة .
وفي القسم الثاني يناقش الباحث عدداً من المسائل التي تتصل بأخلاق المعلم كصفات المعلم ، والعلاقة بين المعلم والمتعلم ، واستخدام المعلم للثواب والعقاب والمعلم كقدوة .
فيوضح الباحث رأي المفكرين التربويين المسلمين في الصفات التي يجب أن يتحلى بها المعلم ويتتبع اشتراط هذه الصفات منذ عصر النبي وعصور الخلفاء الراشدين ، كما يوضح دعوة المفكرين المسلمين المعلم إلى ضرورة التزام جانب الشفقة والرحمة بالمتعلمين كما يوضح ضرورة استخدام الثواب والعقاب في التربية بأساليب تحقق أهداف التربية الإسلامية مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والبدء باستخدام الثواب ووضع الضوابط الخاصة بتطبيق العقاب ، ويناقش الباحث في هذا القسم دور المعلم كقدوة من ناحية تقوى الله والتحلي بالخلق الطيب والتمكن من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها .
ويوضح الباحث في القسم الثالث الخاص بأخلاق المتعلم تفصيلات سلوك الطالب مع معلمه في رأي المفكرين المسلمين
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص13-ص40[مقالة] أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام [نص مطبوع ] / عبدالغني عبود, مؤلف . - 1984 . - ص13-ص40.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص13-ص40
خلاصة :
يتناول الباحث ثلاثة مجالات رئيسية هي :
نظرة الإسلام إلى المعلم ، وأخلاق المعلم في الإسلام ، وأخلاق المتعلم .
وفي القسم الأول من البحث يوضح الباحث تأكيد الإسلام على أهمية وضرورة السير في طريق العلم . كما يوضح تأكيد الإسلام على ضرورة تعليم كل مسلم ومسلمة .
وفي القسم الثاني يناقش الباحث عدداً من المسائل التي تتصل بأخلاق المعلم كصفات المعلم ، والعلاقة بين المعلم والمتعلم ، واستخدام المعلم للثواب والعقاب والمعلم كقدوة .
فيوضح الباحث رأي المفكرين التربويين المسلمين في الصفات التي يجب أن يتحلى بها المعلم ويتتبع اشتراط هذه الصفات منذ عصر النبي وعصور الخلفاء الراشدين ، كما يوضح دعوة المفكرين المسلمين المعلم إلى ضرورة التزام جانب الشفقة والرحمة بالمتعلمين كما يوضح ضرورة استخدام الثواب والعقاب في التربية بأساليب تحقق أهداف التربية الإسلامية مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والبدء باستخدام الثواب ووضع الضوابط الخاصة بتطبيق العقاب ، ويناقش الباحث في هذا القسم دور المعلم كقدوة من ناحية تقوى الله والتحلي بالخلق الطيب والتمكن من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها .
ويوضح الباحث في القسم الثالث الخاص بأخلاق المتعلم تفصيلات سلوك الطالب مع معلمه في رأي المفكرين المسلمين