تفصيل المؤلف
مؤلف عبد الحليم مهورباشة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : إشكالات التربية على القيم في المدرسة العمومية الجزائرية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة بجاية نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : معبود مريم, مؤلف ; عبد الحليم مهورباشة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 263 ص Ill. : نسخة الكترونية الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة العمومية، القيم التربوية، التربية على القيم، الممارسات القيمية تكشيف : 373 التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التربوية التي ساهمت في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، وذلك بالكشف عن الكيفية التي ساهمت بها كل من الإصلاحات التربوية الأخيرة (2003) من جهة والأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية من جهة أخرى في اختلال هذه الممارسات، بالإضافة إلى ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمؤسسة التربوية. وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة أن الإصلاح التربوي الجديد (2003) قد ساهم بدرجة كبيرة في تراجع الممارسات القيمية لدى التلاميذ، وتأكد وجود هوة عميقة بين الخطاب النظري حول القيم والتربية عليها في مكونات هذه الإصلاحات وأهدافها وبين الممارسة الفعلية لها في واقع التلميذ، كما كشفت النتائج عن أن ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمدرسة العمومية الجزائرية قد ساهم في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ بدرجة كبيرة جدا، في حين تبين أن الأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية الجزائرية قد ساهمت هي الأخرى في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ ولكن بدرجة متوسطة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2265 إشكالات التربية على القيم في المدرسة العمومية الجزائرية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة بجاية [وثيقة الكترونية] / معبود مريم, مؤلف ; عبد الحليم مهورباشة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 263 ص : نسخة الكترونية ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة العمومية، القيم التربوية، التربية على القيم، الممارسات القيمية تكشيف : 373 التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التربوية التي ساهمت في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، وذلك بالكشف عن الكيفية التي ساهمت بها كل من الإصلاحات التربوية الأخيرة (2003) من جهة والأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية من جهة أخرى في اختلال هذه الممارسات، بالإضافة إلى ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمؤسسة التربوية. وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة أن الإصلاح التربوي الجديد (2003) قد ساهم بدرجة كبيرة في تراجع الممارسات القيمية لدى التلاميذ، وتأكد وجود هوة عميقة بين الخطاب النظري حول القيم والتربية عليها في مكونات هذه الإصلاحات وأهدافها وبين الممارسة الفعلية لها في واقع التلميذ، كما كشفت النتائج عن أن ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمدرسة العمومية الجزائرية قد ساهم في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ بدرجة كبيرة جدا، في حين تبين أن الأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية الجزائرية قد ساهمت هي الأخرى في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ ولكن بدرجة متوسطة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2265 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/375 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة النموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي. رصد للأسس المعرفية والوظيفة المنهجية / عبد الحليم مهورباشة in مجلة العلوم الاجتماعية, 20 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : النموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي. رصد للأسس المعرفية والوظيفة المنهجية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الحليم مهورباشة, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص58-ص73 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الوظيفة المعرفية والمنهجية للنموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي، من خلال تناولنا مفهوم النموذج الحضاري عند مالك بن نبي، الذي تعد الفكرة الدينية مصدره الرئيس، ويتشكل من ثلاثة أطوار تمثل جميعها الخصائص النفسية للإنسان، وهي طور الروح والعقل والغريزة، ويعتري هذا النموذج جملة من التحولات التي تمر بها كل الحضارات الإنسانية، ثم تناولنا كيف وظف مالك بن نبي النموذج الحضاري في تفسير وتحليل الظواهر الإنسانية، وتوصلنا إلى أن عملية بناء النماذج المعرفية في دراسة الظواهر الإنسانية -هذه الممارسة المتأصلة في أعمال السوسيولوجي ماكس فيبر- يمكن أن تسهم في حل الأزمة الابستيمولوجية التي تعاني منها العلوم الاجتماعية والإنسانية في العالم العربي.
الكلمات المفاتيح:النموذج، النموذج الحضاري، الظواهر الإنسانية، العلوم الإنسانية.
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص58-ص73[مقالة] النموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي. رصد للأسس المعرفية والوظيفة المنهجية [نص مطبوع ] / عبد الحليم مهورباشة, مؤلف . - 2015 . - ص58-ص73.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 20 (نصف سنوية) . - ص58-ص73
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الوظيفة المعرفية والمنهجية للنموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي، من خلال تناولنا مفهوم النموذج الحضاري عند مالك بن نبي، الذي تعد الفكرة الدينية مصدره الرئيس، ويتشكل من ثلاثة أطوار تمثل جميعها الخصائص النفسية للإنسان، وهي طور الروح والعقل والغريزة، ويعتري هذا النموذج جملة من التحولات التي تمر بها كل الحضارات الإنسانية، ثم تناولنا كيف وظف مالك بن نبي النموذج الحضاري في تفسير وتحليل الظواهر الإنسانية، وتوصلنا إلى أن عملية بناء النماذج المعرفية في دراسة الظواهر الإنسانية -هذه الممارسة المتأصلة في أعمال السوسيولوجي ماكس فيبر- يمكن أن تسهم في حل الأزمة الابستيمولوجية التي تعاني منها العلوم الاجتماعية والإنسانية في العالم العربي.
الكلمات المفاتيح:النموذج، النموذج الحضاري، الظواهر الإنسانية، العلوم الإنسانية.