تفصيل المؤلف
مؤلف الزبير القلي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (7)
Affiner la recherche
أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة / حياة خضراوي
عنوان : أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حياة خضراوي, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 117ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تعليم اللغة العربية، التعليم التحضيري، اثر التعليم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/56 أثر التعليم التحضيري في تعلم اللغةالعربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة لعينة من تلاميذ السنة الأولي إبتدائي ببلدية المسيلة [نص مطبوع ] / حياة خضراوي, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 117ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 257/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : أسماء الحيوان في القرأن الكريم دراسة دلالية ومعجم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عليوي عمر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : ص121 Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أسماء الحيوان في القرآن الكريم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/59 أسماء الحيوان في القرأن الكريم دراسة دلالية ومعجم [نص مطبوع ] / عليوي عمر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - ص121 : غلاف كارتوني ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 262/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المصطلح العلمي في الكتاب المدرسي-الطور المتوسط2016-2017 : دراسة في البنية اللغوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فرطاس، وسام, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 313 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المصطلح العلمي، الكتاب المدرسي، المفهوم، التعدد المصطلحي، البِنْيَّة اللُغَوِيَّة تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يرتكز تدريس العلوم على مجموعة من الأسس لعل أهمها ما يرتبط بالمفاهيم والتصورات المُكَوِنة لهذه العلوم، التي تُعَبِر عنها مصطلحات تختلف من مجال علمي لآخر، وإذا كان تعليم هذه العلوم للناشئة بالمدارس يتم من خلال وسائل بيداغوجية متنوعة، يشكل الكتاب المدرسي أحد أسسها، فإنّ وضع هذا الكتاب ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار وحدة المصطلح العلمي من جهة، ودقة دلالته على المفهوم من جهة أخرى، كما يستوجب مواكبته للتطور العلمي في إطار لغوي متعدد. وعليه فإنَّ عملية وضع المصطلحات العلمية في اللغة العربية وتحديد مقابلاتها في اللغات الأخرى، يفرض مجموعة من الضوابط والآليات التي ينبغي الإلمام بها والاعتماد عليها، من أجل توليد وصياغة مصطلحات علميّة تشمل تحديد المفهوم العلمي للمصطلح في اللغة الأصل، وكذا التَمَكُنِ من البِنْيَاتِ الصوتية والصرفية والتركيبية للغة الهدف من أجل وضع مصطلح مقابل أمثل؛ لتقليل من المشكلات المصطلحية التي يعاني منها المصطلح العلمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2321 المصطلح العلمي في الكتاب المدرسي-الطور المتوسط2016-2017 : دراسة في البنية اللغوية [نص مطبوع ] / فرطاس، وسام, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 313 ص : غلاف كرتوني ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المصطلح العلمي، الكتاب المدرسي، المفهوم، التعدد المصطلحي، البِنْيَّة اللُغَوِيَّة تكشيف : 415 قواعد اللغة العربية خلاصة : يرتكز تدريس العلوم على مجموعة من الأسس لعل أهمها ما يرتبط بالمفاهيم والتصورات المُكَوِنة لهذه العلوم، التي تُعَبِر عنها مصطلحات تختلف من مجال علمي لآخر، وإذا كان تعليم هذه العلوم للناشئة بالمدارس يتم من خلال وسائل بيداغوجية متنوعة، يشكل الكتاب المدرسي أحد أسسها، فإنّ وضع هذا الكتاب ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار وحدة المصطلح العلمي من جهة، ودقة دلالته على المفهوم من جهة أخرى، كما يستوجب مواكبته للتطور العلمي في إطار لغوي متعدد. وعليه فإنَّ عملية وضع المصطلحات العلمية في اللغة العربية وتحديد مقابلاتها في اللغات الأخرى، يفرض مجموعة من الضوابط والآليات التي ينبغي الإلمام بها والاعتماد عليها، من أجل توليد وصياغة مصطلحات علميّة تشمل تحديد المفهوم العلمي للمصطلح في اللغة الأصل، وكذا التَمَكُنِ من البِنْيَاتِ الصوتية والصرفية والتركيبية للغة الهدف من أجل وضع مصطلح مقابل أمثل؛ لتقليل من المشكلات المصطلحية التي يعاني منها المصطلح العلمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2321 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/548 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المصطلحات العروصية بين القدامى - دراسة في المعجم والدلالة- / بوشنة عبد القادر
عنوان : المصطلحات العروصية بين القدامى - دراسة في المعجم والدلالة- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوشنة عبد القادر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 193ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المصطلحات ، المعجم العربي ، علم العروض المصطلحات العروصية بين القدامى - دراسة في المعجم والدلالة- [نص مطبوع ] / بوشنة عبد القادر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 193ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المصطلحات ، المعجم العربي ، علم العروض نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 269/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المصطلحات العروضية بين القدامى : دراسة في المعجم و الدلالة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوشنة عبد القادر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse ناشر : جامعة فرحات عباس -سطيف تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 189 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي العروض .المصطلح. الفافية . المجامع اللغوية تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تناول ھذا البحث مصطلحات علم العروض والقافیة،بدراستھا من خلال مراجعة معانیھافي المعاجم، لمعرفة المعنى الأصلي الذي اشتُق منھا المعنى الاصطلاحي، وذلك بعد التعرف على مفھوم المصطلح العلمي،والأسس التي یُعتَمَدُعلیھا في وضعھا أو نقلھا، وإن كانت ھذه الضوابط لم تتبلور ولم یتم الإجماع علیھا إلا في العصر الحدیث من طرف المجامع اللغویة ؛ فقدتَبَیَّن َأن َّھذه المصطلحات رغم أقدمیتھا ،فإنھا كانت على ما یوافق رأي العلماء المحدثین،من حیث الشروط الواجب توفرھا في المصطلح لیكون دالا على المعنى العلمي؛ فمن مصطلحات العروض والقافیة ما ھوقریب أومطابق لأحد معانیھا المعجمیة، فلیس فیھا إشكال من حیث تَقبُّلھا وتَفَھُّمھا، ومنھا ما ھو بعید عن المعاني اللغویة الموضوعة لھ في المعاجم، وھذه ھي المصطلحات التي یَجِدُفیھا المتلقي نوعاً من الغموض والغرابة، علماً أن أكثرھا كان منقولا مجازاً، وبُعدُالمعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي كان ناتجاً عن بُعدِ الصورة ما بین المعاني اللغویة )وھي مادیة(، وبین المعاني الاصطلاحیة )وھي مجردة(؛ وكان المأمول من معرفةالمعاني اللغویة تسھیل فھم الدلالة الاصطلاحیة، ولكن اتضح أن المصطلحات الغریبة تبقى غامضة وإن عُرف َ معناھا اللغوي، نظراً إلى غیابھا عن البیئة الحدیثة، وعن الاستعمال في الخطاب اللغوي المعاصر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/90 المصطلحات العروضية بين القدامى : دراسة في المعجم و الدلالة [نص مطبوع ] / بوشنة عبد القادر, مؤلف ; الزبير القلي, Directeur de thèse . - جامعة فرحات عباس -سطيف, 2012 . - 189 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي العروض .المصطلح. الفافية . المجامع اللغوية تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تناول ھذا البحث مصطلحات علم العروض والقافیة،بدراستھا من خلال مراجعة معانیھافي المعاجم، لمعرفة المعنى الأصلي الذي اشتُق منھا المعنى الاصطلاحي، وذلك بعد التعرف على مفھوم المصطلح العلمي،والأسس التي یُعتَمَدُعلیھا في وضعھا أو نقلھا، وإن كانت ھذه الضوابط لم تتبلور ولم یتم الإجماع علیھا إلا في العصر الحدیث من طرف المجامع اللغویة ؛ فقدتَبَیَّن َأن َّھذه المصطلحات رغم أقدمیتھا ،فإنھا كانت على ما یوافق رأي العلماء المحدثین،من حیث الشروط الواجب توفرھا في المصطلح لیكون دالا على المعنى العلمي؛ فمن مصطلحات العروض والقافیة ما ھوقریب أومطابق لأحد معانیھا المعجمیة، فلیس فیھا إشكال من حیث تَقبُّلھا وتَفَھُّمھا، ومنھا ما ھو بعید عن المعاني اللغویة الموضوعة لھ في المعاجم، وھذه ھي المصطلحات التي یَجِدُفیھا المتلقي نوعاً من الغموض والغرابة، علماً أن أكثرھا كان منقولا مجازاً، وبُعدُالمعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي كان ناتجاً عن بُعدِ الصورة ما بین المعاني اللغویة )وھي مادیة(، وبین المعاني الاصطلاحیة )وھي مجردة(؛ وكان المأمول من معرفةالمعاني اللغویة تسھیل فھم الدلالة الاصطلاحیة، ولكن اتضح أن المصطلحات الغریبة تبقى غامضة وإن عُرف َ معناھا اللغوي، نظراً إلى غیابھا عن البیئة الحدیثة، وعن الاستعمال في الخطاب اللغوي المعاصر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/90 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/340 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تعليمية النص الادبي في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الاولى ثانوي - شعبة الاداب - انموذجا / سارة قرقور
Permalinkغريب اللغة في شعر ابن شهيد الأندلسي بين التظاهر بسعة المحصول اللغوي والحاجة إليه -بحث في الخلفية المعرفية / الزبير القلي in مجلة العلوم الاجتماعية, 20 (نصف سنوية)
Permalink