تفصيل المؤلف
مؤلف حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت / حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص59-ص92 اللغة : عربي (ara) خلاصة : كان الهدف من هذا البحث استطلاع رأي القائمين على عملية إعداد المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
اشتملت عينة البحث على 154 فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تضمنت العينة 103 فرداً من أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، 51 فرداً من الموجهين المنتديين للإشراف على التربية العلمية في المعهدين .
أما أداة البحث فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، المجال العلمي والنمو المهني ، مجال العلاقات الإنسانية والنظام وأخيراً مجال التقويم ، وقد اشتمل كل مجال على خمسة كفاءات فرعية وبذلك تضمنت الاستبانة 30 كفاءة فرعية وقد تم استخلاص هذه الكفاءات تبعاً لأسلوب تحليل النظم وكذلك بالرجوع إلى قوائم الكفاءات العالمية . وقد تم الحصول على صدق وثبات الاستبانة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة . وقد تلخصت نتائج البحث فيما يلي :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات (تربويين وغير تربويين) وبين الموجهين الفنيين (تربويين وغير تربويين) في إدراكهم للأهمية النسبية للكفاءات التدريسية التي جاءت في الاستبانة .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين (أساتذة وموجهين) وغير التربويين (أساتذة وموجهين) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التدريسية الآتية :
- مجال إعداد الدرس وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال التقويم وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني وكانت الفروق لصالح غير التربويين .
- لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين مجال العمل (أساتذة وموجهين) والإعداد (تربويين وغير تربوي) .
- يوجد اتفاق بين الأساتذة والموجهين في ترتيب ثلاث مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني . أما مجالي العلاقات الإنسانية والنظام والتقويم فقد حدث بينهما اختلاف
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص59-ص92[مقالة] الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي, مؤلف . - 1984 . - ص59-ص92.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص59-ص92
خلاصة : كان الهدف من هذا البحث استطلاع رأي القائمين على عملية إعداد المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
اشتملت عينة البحث على 154 فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تضمنت العينة 103 فرداً من أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، 51 فرداً من الموجهين المنتديين للإشراف على التربية العلمية في المعهدين .
أما أداة البحث فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، المجال العلمي والنمو المهني ، مجال العلاقات الإنسانية والنظام وأخيراً مجال التقويم ، وقد اشتمل كل مجال على خمسة كفاءات فرعية وبذلك تضمنت الاستبانة 30 كفاءة فرعية وقد تم استخلاص هذه الكفاءات تبعاً لأسلوب تحليل النظم وكذلك بالرجوع إلى قوائم الكفاءات العالمية . وقد تم الحصول على صدق وثبات الاستبانة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة . وقد تلخصت نتائج البحث فيما يلي :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات (تربويين وغير تربويين) وبين الموجهين الفنيين (تربويين وغير تربويين) في إدراكهم للأهمية النسبية للكفاءات التدريسية التي جاءت في الاستبانة .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين (أساتذة وموجهين) وغير التربويين (أساتذة وموجهين) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التدريسية الآتية :
- مجال إعداد الدرس وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال التقويم وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني وكانت الفروق لصالح غير التربويين .
- لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين مجال العمل (أساتذة وموجهين) والإعداد (تربويين وغير تربوي) .
- يوجد اتفاق بين الأساتذة والموجهين في ترتيب ثلاث مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني . أما مجالي العلاقات الإنسانية والنظام والتقويم فقد حدث بينهما اختلاف