تفصيل المؤلف
مؤلف سهام درويش أبو عطيه |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) / سهام درويش أبو عطيه in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام درويش أبو عطيه, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص75-ص108 اللغة : عربي (ara) خلاصة : كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الإرشاد التربوي بدولة الكويت ، وقد جاءت الدراسة بثلاثة فصول : الفصل الأول : تناول مقدمة البحث وأهميته ، وأسئلة يجيب البحث عنها .
وتناول الفصل الثاني : الدراسات النظرية المتعلقة بالبحث والتعريف بالمصطلحات المستحدثة في البحث ، وجاء بالفصل الثالث الدراسة الميدانية التي تحتوي كيفية اختيار العينة وحجمها وممثلة لمحافظات الكويت الأربعة كما وصف كيفية وضع أداة البحث ومحتوياتها من حيث أنها تتعرف على دور المرشد التربوي والمشكلات التي يتعرض لها تلميذ المرحلة الابتدائية ، ثم عرض نتائج البحث ، وتفسيرها والتوصيات ، وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث :
جاءت الأنشطة الخمسة الأكثر أهمية فيما يتعلق بدور المرشد التربوي كما يلي :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات اجتماعية طيبة مع الآخرين .
مساعدة الأطفال على التقدم الأكاديمي وزيادة تحصيلهم الدراسي .
مساعدة الأطفال على تكوين علاقات اجتماعية .
مساعدة الأطفال على تكوين اتجاه سليم نحو العمل .
تقديم إرشاد جماعي للآباء والأبناء .
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المدرسين والمدرسات فيما يتعلق بالحاجة إلى خدمات الإرشاد التربوي بالأنشطة التالية :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات طيبة مع الآخرين .
تقديم إرشاد فردي للآباء والأبناء .
مساعدة الأطفال على تكوين مفهوم واقعي عن قدراتهم .
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص75-ص108[مقالة] مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) [نص مطبوع ] / سهام درويش أبو عطيه, مؤلف . - 1984 . - ص75-ص108.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص75-ص108
خلاصة : كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الإرشاد التربوي بدولة الكويت ، وقد جاءت الدراسة بثلاثة فصول : الفصل الأول : تناول مقدمة البحث وأهميته ، وأسئلة يجيب البحث عنها .
وتناول الفصل الثاني : الدراسات النظرية المتعلقة بالبحث والتعريف بالمصطلحات المستحدثة في البحث ، وجاء بالفصل الثالث الدراسة الميدانية التي تحتوي كيفية اختيار العينة وحجمها وممثلة لمحافظات الكويت الأربعة كما وصف كيفية وضع أداة البحث ومحتوياتها من حيث أنها تتعرف على دور المرشد التربوي والمشكلات التي يتعرض لها تلميذ المرحلة الابتدائية ، ثم عرض نتائج البحث ، وتفسيرها والتوصيات ، وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث :
جاءت الأنشطة الخمسة الأكثر أهمية فيما يتعلق بدور المرشد التربوي كما يلي :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات اجتماعية طيبة مع الآخرين .
مساعدة الأطفال على التقدم الأكاديمي وزيادة تحصيلهم الدراسي .
مساعدة الأطفال على تكوين علاقات اجتماعية .
مساعدة الأطفال على تكوين اتجاه سليم نحو العمل .
تقديم إرشاد جماعي للآباء والأبناء .
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المدرسين والمدرسات فيما يتعلق بالحاجة إلى خدمات الإرشاد التربوي بالأنشطة التالية :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات طيبة مع الآخرين .
تقديم إرشاد فردي للآباء والأبناء .
مساعدة الأطفال على تكوين مفهوم واقعي عن قدراتهم .