تفصيل المؤلف
مؤلف ليلي حبيب |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة العلاقة بين التعليم اللغوي ونسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت / ليلي حبيب in المجلة التربوية, 4 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة العلاقة بين التعليم اللغوي ونسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ليلي حبيب, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص58-ص75 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد ، ويقصد هنا اللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الأم (اللغة العربية) وبين نسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت الحكومية والأهلية .
وبناء عليه فإن الدراسة تنحصر فيه النقاط التالية :
العلاقة بين تعلم أكثر من لغة ونسب ذكاء تلميذ وتلميذة المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت – الحكومية والأهلية .
العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واعمار التلاميذ في مدارس الكويت المشار إليها في البند السابق .
وتقوم الدراسة على أساس اختيار الفرض الصفري للفروق بين نسبة ذكاء تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية الذين يتعلمون لغة واحدة (العربية) والذين يتعلمون أكثر من لغة في آن واحد (عربي – إنجليزي) وذلك عن 5 فئات العمر المختلفة .
إن تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد يعود بالفوائد العامة على النواحي اللغوية والثقافية والتراثية والعقلية في حياة التلميذ . فالتلميذ الذي يتعلم أكثر من لغة تزداد حصيلته اللغوية ، فهو بالإضافة إلى اللغة الأم التي يتعلمها ، يتعلم لغة ثانية ، وبذلك يحرز حصيلتين لغويتين مما يعزز وثري معلوماته العامة ومفرداته اللغوية .
لقد ركز البحث على الأثر المباشر لتعلم أكثر من لغة على ذكاء التلميذ ، فإن امتلاك التلميذ فكراً يستند إلى لغتين يشكل عاملاً تنموياً لطاقة استيعابه للمعلومات مما يشكل عاملاً مساعداً في معرفة قدراته واستعداداته وميوله بالقياس إلى نسبة ذكائه .
واختتم البحث بتوصيات اجتماعية ونفسية وتراثية وعقلية متعلقة بالنتائج الإيجابية للبحث .
in المجلة التربوية > 4 (فصلي) . - ص58-ص75[مقالة] دراسة العلاقة بين التعليم اللغوي ونسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت [نص مطبوع ] / ليلي حبيب, مؤلف . - 1985 . - ص58-ص75.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 4 (فصلي) . - ص58-ص75
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد ، ويقصد هنا اللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الأم (اللغة العربية) وبين نسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت الحكومية والأهلية .
وبناء عليه فإن الدراسة تنحصر فيه النقاط التالية :
العلاقة بين تعلم أكثر من لغة ونسب ذكاء تلميذ وتلميذة المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت – الحكومية والأهلية .
العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واعمار التلاميذ في مدارس الكويت المشار إليها في البند السابق .
وتقوم الدراسة على أساس اختيار الفرض الصفري للفروق بين نسبة ذكاء تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية الذين يتعلمون لغة واحدة (العربية) والذين يتعلمون أكثر من لغة في آن واحد (عربي – إنجليزي) وذلك عن 5 فئات العمر المختلفة .
إن تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد يعود بالفوائد العامة على النواحي اللغوية والثقافية والتراثية والعقلية في حياة التلميذ . فالتلميذ الذي يتعلم أكثر من لغة تزداد حصيلته اللغوية ، فهو بالإضافة إلى اللغة الأم التي يتعلمها ، يتعلم لغة ثانية ، وبذلك يحرز حصيلتين لغويتين مما يعزز وثري معلوماته العامة ومفرداته اللغوية .
لقد ركز البحث على الأثر المباشر لتعلم أكثر من لغة على ذكاء التلميذ ، فإن امتلاك التلميذ فكراً يستند إلى لغتين يشكل عاملاً تنموياً لطاقة استيعابه للمعلومات مما يشكل عاملاً مساعداً في معرفة قدراته واستعداداته وميوله بالقياس إلى نسبة ذكائه .
واختتم البحث بتوصيات اجتماعية ونفسية وتراثية وعقلية متعلقة بالنتائج الإيجابية للبحث .