تفصيل المؤلف
مؤلف عايش زيتون - زكريا الحباشنة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تصور معلمي العلوم في المرحلة الاعدادية بمحافظة الكرك عن امتلاكهم للمهارات التدريسية / عايش زيتون - زكريا الحباشنة in المجلة التربوية, 4 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تصور معلمي العلوم في المرحلة الاعدادية بمحافظة الكرك عن امتلاكهم للمهارات التدريسية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عايش زيتون - زكريا الحباشنة, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص102-ص128 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المهارات التدريسية التي يتصور معلمو العلوم في المرحلة الإعدادية في محافظة الكرك أنهم يمتلكونها . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من (75) معلماً و(75) معلمة موزعين على (110) مدارس إعدادية في منطقتي الكرك والطفيلة (جنوب الأردن) .
هذا ، وقد تم تبني وتطوير مقياس للمهارات التدريسية ، حيث احتوى بصورته النهائية على (30) فقرة في ستة مجالات مختلفة . كما تم إيجاد صدق وثبات المقياس بالطرق المألوفة . وبعد تطبيق المقياس على أفراد عينة الدراسة ، استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي واختبار (شيفيه) للمقارنات البعدية لاختبار فرضية الدراسة الأولى ، واختبار (ت) لاختبار فرضية الدراسة الثانية .
وقد كانت نتائج تحليل المعلومات كما يلي :
أولاً : وجدت فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بيم معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ، وكذلك بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي ولصالح ذوي المؤهل الجامعي . بينما لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي .
ثانياً : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بين أفراد عينة الدراسة من حيث تصورهم لامتلاك المهارات التدريسية يعزي إلى متغير الخبرة التدريسية ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة التدريسية التي تزيد على خمس سنوات .
in المجلة التربوية > 4 (فصلي) . - ص102-ص128[مقالة] تصور معلمي العلوم في المرحلة الاعدادية بمحافظة الكرك عن امتلاكهم للمهارات التدريسية [نص مطبوع ] / عايش زيتون - زكريا الحباشنة, مؤلف . - 1985 . - ص102-ص128.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 4 (فصلي) . - ص102-ص128
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المهارات التدريسية التي يتصور معلمو العلوم في المرحلة الإعدادية في محافظة الكرك أنهم يمتلكونها . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من (75) معلماً و(75) معلمة موزعين على (110) مدارس إعدادية في منطقتي الكرك والطفيلة (جنوب الأردن) .
هذا ، وقد تم تبني وتطوير مقياس للمهارات التدريسية ، حيث احتوى بصورته النهائية على (30) فقرة في ستة مجالات مختلفة . كما تم إيجاد صدق وثبات المقياس بالطرق المألوفة . وبعد تطبيق المقياس على أفراد عينة الدراسة ، استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي واختبار (شيفيه) للمقارنات البعدية لاختبار فرضية الدراسة الأولى ، واختبار (ت) لاختبار فرضية الدراسة الثانية .
وقد كانت نتائج تحليل المعلومات كما يلي :
أولاً : وجدت فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بيم معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ، وكذلك بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي ولصالح ذوي المؤهل الجامعي . بينما لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي .
ثانياً : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بين أفراد عينة الدراسة من حيث تصورهم لامتلاك المهارات التدريسية يعزي إلى متغير الخبرة التدريسية ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة التدريسية التي تزيد على خمس سنوات .