تفصيل المؤلف
مؤلف مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت / مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح in المجلة التربوية, 5 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص82-ص106 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت الدراسة التعرف على آراء بعض المربين والطلبة في بعض مدارس مراحل التعليم العام ومدارس رياض الأطفال ، حول واقع واستخدام نظام الفيديو في التعليم والتطلعات المستقبلية نحو ذلك ، عل ذلك يساعد متخذي القرارات في وزارة التربية في اتخاذ القرار المناسب عند التفكير بالتوسع به أو تعميمه .
تكونت عينة الدراسة من 242 فرداً (نظار ، مدرسون ، مشرفو فيديو ، طلبة) جرى اختبارهم عشوائياً من 21 مدرسة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق الكويت التعليمية .
كان من أبرز نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة وافقوا على فكرة استخدام نظام الفيديو في التعليم ، واقترحوا أن تكون إدارة التقنيات التربوية هي الجهة المسئولة ، على أن تخضع البرنامج التعليمية الجاهزة أو المعدة من جهات أخرى غير إدارة التقنيات التربوية للتقويم والإجازة من قبل لجان متخصصة ومن مؤسسات تربوية مختلفة ، وأن يجري تدريب المدرسين والمدرسات على استخدامه وأن يزودوا بأدلة المعلم والنشرات . وقد فضل المدرسون أسلوب الدائرة المغلقة أو أسلوب وحدة الفيديو المتنقلة على أسلوب الدائرة المفتوحة ، وقدموا لذلك مبررات وأسباب ، كما ذكروا بعض المميزات التي يتمتع بها نظام الفيديو في التعليم . وأشار معظم المدرسين والمدرسات إلى أن أبرز سمات برنامج الفيديو التعليمي الجيد ، ارتباطه بأهداف المنهج المدرسي ووضوح الصوت والصورة وملاءمته لظروف البيئة المحلية ومستوى نضج الطلبة ومناسبته لزمن الحصة وتسلسله المنطقي في عرض المادة التعليمية .
قدم أفراد العينة مقترحات ، كما قدمت الدراسة مجموعة توصيات في مجالات الأجهزة والمواد التعليمية والإنتاج والاستخدام والتدريب فيما يخص نظام الفيديو
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص82-ص106[مقالة] استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت [نص مطبوع ] / مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح, مؤلف . - 1985 . - ص82-ص106.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 5 (فصلي) . - ص82-ص106
خلاصة : استهدفت الدراسة التعرف على آراء بعض المربين والطلبة في بعض مدارس مراحل التعليم العام ومدارس رياض الأطفال ، حول واقع واستخدام نظام الفيديو في التعليم والتطلعات المستقبلية نحو ذلك ، عل ذلك يساعد متخذي القرارات في وزارة التربية في اتخاذ القرار المناسب عند التفكير بالتوسع به أو تعميمه .
تكونت عينة الدراسة من 242 فرداً (نظار ، مدرسون ، مشرفو فيديو ، طلبة) جرى اختبارهم عشوائياً من 21 مدرسة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق الكويت التعليمية .
كان من أبرز نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة وافقوا على فكرة استخدام نظام الفيديو في التعليم ، واقترحوا أن تكون إدارة التقنيات التربوية هي الجهة المسئولة ، على أن تخضع البرنامج التعليمية الجاهزة أو المعدة من جهات أخرى غير إدارة التقنيات التربوية للتقويم والإجازة من قبل لجان متخصصة ومن مؤسسات تربوية مختلفة ، وأن يجري تدريب المدرسين والمدرسات على استخدامه وأن يزودوا بأدلة المعلم والنشرات . وقد فضل المدرسون أسلوب الدائرة المغلقة أو أسلوب وحدة الفيديو المتنقلة على أسلوب الدائرة المفتوحة ، وقدموا لذلك مبررات وأسباب ، كما ذكروا بعض المميزات التي يتمتع بها نظام الفيديو في التعليم . وأشار معظم المدرسين والمدرسات إلى أن أبرز سمات برنامج الفيديو التعليمي الجيد ، ارتباطه بأهداف المنهج المدرسي ووضوح الصوت والصورة وملاءمته لظروف البيئة المحلية ومستوى نضج الطلبة ومناسبته لزمن الحصة وتسلسله المنطقي في عرض المادة التعليمية .
قدم أفراد العينة مقترحات ، كما قدمت الدراسة مجموعة توصيات في مجالات الأجهزة والمواد التعليمية والإنتاج والاستخدام والتدريب فيما يخص نظام الفيديو