تفصيل المؤلف
مؤلف ميشيل عطاالله - عايش زيتون |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة / ميشيل عطاالله - عايش زيتون in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ميشيل عطاالله - عايش زيتون, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص11-ص33 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في وحدة بنية المادة في مادة العلوم العامة . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من 724 فرداً ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية خضعت لتطبيق استراتيجية الاختبارات التكوينية في تعليم وحدة بنية المادة ، ومجموعة ضابطة خضعت لأسلوب التقييم التقليدي في تعليم نفس الوحدة التعليمية .
استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في مفاهيم وحدة بنية المادة . ولاختبار فرضيات الدراسة الأربع . تم استخدام طريقة تحليل التباين الثنائي للمقارنة بين المتوسطات للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، كما استخدم اختبار شيفيه للمقارنة بين فروقات المتوسطات البعدية . وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات ما يلي :
أولا : وجد فروق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة بعد الانتهاء من التعليم مباشرة (الاسترجاع الفوري) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الأول ، (الاسترجاع الفوري ) وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .
ثالثا : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
رابعا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ، وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < )
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص11-ص33[مقالة] أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة [نص مطبوع ] / ميشيل عطاالله - عايش زيتون, مؤلف . - 1985 . - ص11-ص33.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص11-ص33
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في وحدة بنية المادة في مادة العلوم العامة . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من 724 فرداً ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية خضعت لتطبيق استراتيجية الاختبارات التكوينية في تعليم وحدة بنية المادة ، ومجموعة ضابطة خضعت لأسلوب التقييم التقليدي في تعليم نفس الوحدة التعليمية .
استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في مفاهيم وحدة بنية المادة . ولاختبار فرضيات الدراسة الأربع . تم استخدام طريقة تحليل التباين الثنائي للمقارنة بين المتوسطات للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، كما استخدم اختبار شيفيه للمقارنة بين فروقات المتوسطات البعدية . وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات ما يلي :
أولا : وجد فروق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة بعد الانتهاء من التعليم مباشرة (الاسترجاع الفوري) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الأول ، (الاسترجاع الفوري ) وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .
ثالثا : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .
رابعا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ، وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < )