تفصيل المؤلف
مؤلف فاروق عبدالفتاح موسى |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية / فاروق عبدالفتاح موسى in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص56-ص72 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يعرف علماء النفس الدافع للإنجاز بأنه الرغبة في الأداء الجيد في شؤون الحياة وفي العمل ، وجد (Lowell,1952) أن الأفراد ذوي المستوى المرتفع من دافع الإنجاز يؤدون أفضل من غيرهم في الرياضيات والعلوم واللغة ، ووجد (Crockett,1962) أن الأبناء ذوي دافع الإنجاز المرتفع يتفوقون على آبائهم في النجاح وفي الوظائف ، ويرى (Mussem,1969) أن السلوك الكامن وراء دافع الإنجاز يؤدي إلى إشباع دوافع أخرى ، ويذكر (Elkind,1978) أن الذكور يحصلون في دافع الإنجاز على درجات أعلى من درجات الإناث.
تتلخص مشكلة الدراسة في سؤالين هما : (1) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين في مستوى الدافع للإنجاز ؟ (2) هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب والطالبات باختلاف المستوى الدراسي ؟
تشير بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في دافع الإنجاز ، وتشير دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق . وتشير دراسات إلى ازدياد مستوى الدافع للإنجاز بازدياد المستوى الدراسي للأفراد .
بناء على نتائج الدراسات السابقة أمكن الإجابة على سؤالي المشكلة بالفرضين الآتيين : (1) توجد فروق في مستوى الدافع للإنجاز بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين ، (2) يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى كل من الطلاب والطالبات بتقدم المستوى الدراسي .
تكونت عينة الدراسة من 362 فرداً منهم 225طالبا ، 137طالبة . استخدم في الدراسة اختيار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين . استخدم اختبار – ت و تحليل التباين لاستخراج النتائج .
من نتائج هذه الدراسة ما يلي :
متوسطات درجات الطلاب في الدافع للإنجاز أعلى من متوسطات الطالبات بصفة عامة .
لا يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة.
يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطالبات مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة إحصائية .
تحقق صدق الفرض الأول ، وتحقق صدق الفرض الثاني جزئياً
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص56-ص72[مقالة] علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف . - 1986 . - ص56-ص72.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص56-ص72
خلاصة : يعرف علماء النفس الدافع للإنجاز بأنه الرغبة في الأداء الجيد في شؤون الحياة وفي العمل ، وجد (Lowell,1952) أن الأفراد ذوي المستوى المرتفع من دافع الإنجاز يؤدون أفضل من غيرهم في الرياضيات والعلوم واللغة ، ووجد (Crockett,1962) أن الأبناء ذوي دافع الإنجاز المرتفع يتفوقون على آبائهم في النجاح وفي الوظائف ، ويرى (Mussem,1969) أن السلوك الكامن وراء دافع الإنجاز يؤدي إلى إشباع دوافع أخرى ، ويذكر (Elkind,1978) أن الذكور يحصلون في دافع الإنجاز على درجات أعلى من درجات الإناث.
تتلخص مشكلة الدراسة في سؤالين هما : (1) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين في مستوى الدافع للإنجاز ؟ (2) هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب والطالبات باختلاف المستوى الدراسي ؟
تشير بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في دافع الإنجاز ، وتشير دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق . وتشير دراسات إلى ازدياد مستوى الدافع للإنجاز بازدياد المستوى الدراسي للأفراد .
بناء على نتائج الدراسات السابقة أمكن الإجابة على سؤالي المشكلة بالفرضين الآتيين : (1) توجد فروق في مستوى الدافع للإنجاز بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين ، (2) يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى كل من الطلاب والطالبات بتقدم المستوى الدراسي .
تكونت عينة الدراسة من 362 فرداً منهم 225طالبا ، 137طالبة . استخدم في الدراسة اختيار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين . استخدم اختبار – ت و تحليل التباين لاستخراج النتائج .
من نتائج هذه الدراسة ما يلي :
متوسطات درجات الطلاب في الدافع للإنجاز أعلى من متوسطات الطالبات بصفة عامة .
لا يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة.
يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطالبات مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة إحصائية .
تحقق صدق الفرض الأول ، وتحقق صدق الفرض الثاني جزئياًعلاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية / فاروق عبدالفتاح موسى in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص34-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : ينقسم الناس إلى فئتين تبعاً لمفهوم مركز التحكم Locus of Control
فئة التحكم الداخلي Internaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم مسئولون عما يحدث لهم .
فئة التحكم الخارجي Externaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم تحت سيطرة عوامل خارجية .
وجد كل من فريرسون Frierson 1975 ، براون Brown 1980 أنه توجد علاقة موجبة بين درجات الأفراد في التحكم الداخلي ودرجاتهم من الذكاء ، بينما وجد كل من روس Ross 1978 ، توبين Tobin 1979 أنه لا توجد علاقة بين متغيري الذكاء والتحكم الداخلي .
فروض الدراسة هما :
توجد علاقة موجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي لديهم .
لا يختلف نوع هذه العلاقة الموجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي باختلاف الجنس .
تكونت العينة من 511 فرداً من البنين ( ن=230 ) والبنات ( ن=281 ) في الصفين الثالث متوسط والأول الثانوي ، متوسط أعمارهم 14,6 سنة .
استخدم في الدراسة أداتان هما : اختيار مركز التحكم للأطفال ، اختيار القدرة العقلية مستوى 12-14 سنة . والأداتان من اقتباس وإعداد الباحث وقد سبق نشرهما .
من نتائج هذه الدراسة :
معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة الكلية في الاختبارين 0,204 ، وفي حالة البنين 0,140 وفي حالة البنات 0,185 وهي معاملات موجبة ذات دلالة إحصائية عند المستويين 0.01 ، 0,05
الفروق بين متوسطات درجات ذكاء الربعين الأعلى والأدنى في التحكم الداخلي ذات دلالة إ
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص34-ص54[مقالة] علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / فاروق عبدالفتاح موسى, مؤلف . - 1985 . - ص34-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص34-ص54
خلاصة : ينقسم الناس إلى فئتين تبعاً لمفهوم مركز التحكم Locus of Control
فئة التحكم الداخلي Internaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم مسئولون عما يحدث لهم .
فئة التحكم الخارجي Externaliqers وهم الذين يعتقدون أنهم تحت سيطرة عوامل خارجية .
وجد كل من فريرسون Frierson 1975 ، براون Brown 1980 أنه توجد علاقة موجبة بين درجات الأفراد في التحكم الداخلي ودرجاتهم من الذكاء ، بينما وجد كل من روس Ross 1978 ، توبين Tobin 1979 أنه لا توجد علاقة بين متغيري الذكاء والتحكم الداخلي .
فروض الدراسة هما :
توجد علاقة موجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي لديهم .
لا يختلف نوع هذه العلاقة الموجبة بين مستويات ذكاء المراهقين ودرجات التحكم الداخلي باختلاف الجنس .
تكونت العينة من 511 فرداً من البنين ( ن=230 ) والبنات ( ن=281 ) في الصفين الثالث متوسط والأول الثانوي ، متوسط أعمارهم 14,6 سنة .
استخدم في الدراسة أداتان هما : اختيار مركز التحكم للأطفال ، اختيار القدرة العقلية مستوى 12-14 سنة . والأداتان من اقتباس وإعداد الباحث وقد سبق نشرهما .
من نتائج هذه الدراسة :
معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة الكلية في الاختبارين 0,204 ، وفي حالة البنين 0,140 وفي حالة البنات 0,185 وهي معاملات موجبة ذات دلالة إحصائية عند المستويين 0.01 ، 0,05
الفروق بين متوسطات درجات ذكاء الربعين الأعلى والأدنى في التحكم الداخلي ذات دلالة إ