تفصيل المؤلف
مؤلف شكري سيد أحمد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات / شكري سيد أحمد in المجلة التربوية, 6 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شكري سيد أحمد, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص55-ص69 اللغة : عربي (ara) خلاصة : نظرا للأهمية المتزايدة لموضوع حل المشكلات في الرياضيات باعتباره أحد الأهداف الرئيسية لتدريس الرياضيات بل وأهم أهدافها ، فقد أجريت هذه الدراسة بهدف تصميم برنامج شامل ومتكامل لتدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات ، ويهدف التطبيق التجريبي للبرنامج المقترح إلى التأكد من أنه تتوافر لهذا البرنامج درجات مناسبة من الكفاءة والفاعلية في تدريب التلاميذ ، وكذلك إلى دراسة أثر تدريب التلاميذ على هذا البرنامج المقترح على قدراتهم على حل المشكلات في الرياضيات . وتمثل عينة الدراسة التي تم اختيارها 76 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإحدى المدارس بمدينة الدوحة (دولة قطر) ، وتعتمد الدراسة على منهج المجموعتين المتكافئتين مع وجود اختبارات قبلية وأخرى بعدية ، قام الباحث بتصميمها ثم تطبيقها واستخدامها في الدراسة بعد أن تأكد من توافر درجات صدق وثبات مناسبة لها . وتتجلى أهم نتائج هذه الدراسة في بنية البرنامج المقترح بما يتضمنه من مواقف تعليمية بلغت جملتها تسعة عشر موقفاً تعليميا ، وأثره الواضح في ازدياد قدرة التلاميذ – الذين دربوا عليه – على حل المشكلات في الرياضيات مما يؤكد كفاءته وفاعليته في تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على أسلوب حل المشكلات في الرياضيات
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص55-ص69[مقالة] بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات [نص مطبوع ] / شكري سيد أحمد, مؤلف . - 1985 . - ص55-ص69.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 6 (فصلي) . - ص55-ص69
خلاصة : نظرا للأهمية المتزايدة لموضوع حل المشكلات في الرياضيات باعتباره أحد الأهداف الرئيسية لتدريس الرياضيات بل وأهم أهدافها ، فقد أجريت هذه الدراسة بهدف تصميم برنامج شامل ومتكامل لتدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات ، ويهدف التطبيق التجريبي للبرنامج المقترح إلى التأكد من أنه تتوافر لهذا البرنامج درجات مناسبة من الكفاءة والفاعلية في تدريب التلاميذ ، وكذلك إلى دراسة أثر تدريب التلاميذ على هذا البرنامج المقترح على قدراتهم على حل المشكلات في الرياضيات . وتمثل عينة الدراسة التي تم اختيارها 76 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإحدى المدارس بمدينة الدوحة (دولة قطر) ، وتعتمد الدراسة على منهج المجموعتين المتكافئتين مع وجود اختبارات قبلية وأخرى بعدية ، قام الباحث بتصميمها ثم تطبيقها واستخدامها في الدراسة بعد أن تأكد من توافر درجات صدق وثبات مناسبة لها . وتتجلى أهم نتائج هذه الدراسة في بنية البرنامج المقترح بما يتضمنه من مواقف تعليمية بلغت جملتها تسعة عشر موقفاً تعليميا ، وأثره الواضح في ازدياد قدرة التلاميذ – الذين دربوا عليه – على حل المشكلات في الرياضيات مما يؤكد كفاءته وفاعليته في تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على أسلوب حل المشكلات في الرياضيات