تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالفتاح إبراهيم القرشي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات / عبدالفتاح إبراهيم القرشي in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص89-ص106 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية .
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص89-ص106[مقالة] الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت دراسة لبعض المتغيرات [نص مطبوع ] / عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف . - 1985 . - ص89-ص106.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص89-ص106
خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية .تقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين / عبدالفتاح إبراهيم القرشي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص211-ص237 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير ثبات المصفوفات الملونة وصدقه, وذلك للإسهام في تقنين هذا الاختبار على البيئة الكويتية.
وشملت عينة الدراسة 152 من أطفال المرحلة الابتدائية الكويتيين من الجنسين, تراوحت أعمارهم بين 6 سنوات و10 سنوات ونصف, وقد طبقت عليهم مصفوفات
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص211-ص237[مقالة] تقدير ثبات اختبار مصفوفات رافن الملونة وصدقه على الأطفال الكويتيين [نص مطبوع ] / عبدالفتاح إبراهيم القرشي, مؤلف . - 1988 . - ص211-ص237.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص211-ص237
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير ثبات المصفوفات الملونة وصدقه, وذلك للإسهام في تقنين هذا الاختبار على البيئة الكويتية.
وشملت عينة الدراسة 152 من أطفال المرحلة الابتدائية الكويتيين من الجنسين, تراوحت أعمارهم بين 6 سنوات و10 سنوات ونصف, وقد طبقت عليهم مصفوفات