تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالله الدنان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) / عبدالله الدنان in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله الدنان, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: صص107-ص109 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسية
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - صص107-ص109[مقالة] الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ الأصوات المزدوجة في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عبدالله الدنان, مؤلف . - 1985 . - صص107-ص109.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - صص107-ص109
خلاصة : تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير بعض المتغيرات على تنمية الميل للقراءة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالكويت ، وتشمل هذه المتغيرات ذكاء الطالبة وما تلقاه من تشجيع سواء في الأسرة أو المدرسة .
وقد أجريت الدراسة على عينة من 585 طالبة بالمرحلة المتوسطة بالكويت موزعين على جميع صفوف المرحلة من الصف الأول إلى الصف الرابع .
وقد استخدمت في الدراسة ثلاث أدوات من إعداد الباحث هي :
استفتاء للطالبات للتعرف على ميلهن للقراءة وآرائهن في مدى ما تلقاه الطالبة من تشجيع على القراءة سواء في الأسرة أو المدرسة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل الطالبة للقراءة .
مقياس تستخدمه المدرسة لتقدير ميل ذكاء الطالبة .
وقد تم التحقق من ثبات وصدق المقاييس الثلاث المستخدمة في الدراسة بالطرق الملائمة .
وقد اعتمد منهج الدراسة على الطريقة الارتباطية ، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين الميل للقراءة والمتغيرات موضوع البحث . وكانت أعلى الارتباطات التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتشجيع الأسرة ، يليها في الترتيب الارتباط بين الميل للقراءة وتشجيع المدرسة ، بينما كانت أقل الارتباطات هي التي تم الحصول عليها بين الميل للقراءة وتقدير ذكاء الطالبة .
وتؤكد هذه الدراسة أهمية الجهود التي تبذلها كل من الأسرة والمدرسة في تنمية ميول الطالبة للقراءة .
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يرجى أن تكون ذات فائدة للآباء والمعلمين والقائمين على تخطيط المناهج وإعداد الكتب الدراسيةدراسة تقويمية مقارنة التعليم اللغة الانجليزية في نظام المقررات العادي في المدارس الثانوية بالكويت (بحث باللغة الانجليزية) / عبدالله الدنان in المجلة التربوية, 13 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تقويمية مقارنة التعليم اللغة الانجليزية في نظام المقررات العادي في المدارس الثانوية بالكويت (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله الدنان, مؤلف تاريخ النشر : 1987 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تقويم مقارن لتحصيل الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية في كل من مدارس نظام لمقررات والنظام التقليدي المتبعين في المدارس الثانوية بدولة الكويت, ويشتمل على مقدمة وثلاثة أجزاء.
تتحدث المقدمة عن الفروق بين النظامين وأهمها
in المجلة التربوية > 13 (فصلي)[مقالة] دراسة تقويمية مقارنة التعليم اللغة الانجليزية في نظام المقررات العادي في المدارس الثانوية بالكويت (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عبدالله الدنان, مؤلف . - 1987.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 13 (فصلي)
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تقويم مقارن لتحصيل الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية في كل من مدارس نظام لمقررات والنظام التقليدي المتبعين في المدارس الثانوية بدولة الكويت, ويشتمل على مقدمة وثلاثة أجزاء.
تتحدث المقدمة عن الفروق بين النظامين وأهمها