تفصيل المؤلف
مؤلف طارق محمود رمزي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة مقارنة بين مستوى القلق المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى وتكيفهم الاجتماعي المدرسي / طارق محمود رمزي in المجلة التربوية, 8 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة مقارنة بين مستوى القلق المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى وتكيفهم الاجتماعي المدرسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طارق محمود رمزي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص65-ص119 اللغة : عربي (ara) خلاصة : سعت الدراسة الحالية إلى المقارنة بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى للأعمار 12-19 سنة. ولتحقيق هذه الغاية صيغت فرضيتان للإجابة على أهداف البحث . واستخدم في هذه الدراسة مقياسين أعدهما الباحث في وقت سابق على بيئة بغداد هي مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي ومقياس القلق المدرسي حيث استخدمت عدة إجراءات لتعديله على عينة عشوائية من طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى قوامها ( 150) طالبا وطالبة .
قبل أن يتم تحليل البيانات الخاصة بثبات مقياس القلق المدرسي ، واختبار فرضيات البحث ، فقد صدق وموضوعية استجابات عينة النبات وعينة البحث الأساسية لبيان مدى موضوعية ورقة البيانات قبل تحليل نتائج البحث ، وذلك استخدام درجات مقياس الكذب في مقياس القلق المدرسي كمحك خارجي باعتماد أعلى من 5% من التوزيع الاعتدالي لدرجات الكذب . وقد اعتبرت درجة الكذب ( 22 ) هي الدرجة المحكية التي تم بمقتضاها استبعاد الطلبة الذين لم يكونوا موضوعيين في إجاباتهم على المقياس . وبناء عليه فقد بلغت عينة الأساسية والتي اعتبرت موضوعية ( 291) طالبا تتراوح أعمارهم من ( 12-19) سنة ، اختيروا عشوائيا من سبعة مدارس متوسطة من مركز نينوى .
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :
ظهرت فروق معنوية بين الطلاب وذوي القلق المدرسي العالي والطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ في التكيف الاجتماعي المدرسي ولصالح الطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ .
لم تظهر فروق وذات دلالة إحصائية بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي تبعا لمتغير الصف الدراسي ( الصفين الأول والثاني ) .
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص65-ص119[مقالة] دراسة مقارنة بين مستوى القلق المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى وتكيفهم الاجتماعي المدرسي [نص مطبوع ] / طارق محمود رمزي, مؤلف . - 1986 . - ص65-ص119.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص65-ص119
خلاصة : سعت الدراسة الحالية إلى المقارنة بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى للأعمار 12-19 سنة. ولتحقيق هذه الغاية صيغت فرضيتان للإجابة على أهداف البحث . واستخدم في هذه الدراسة مقياسين أعدهما الباحث في وقت سابق على بيئة بغداد هي مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي ومقياس القلق المدرسي حيث استخدمت عدة إجراءات لتعديله على عينة عشوائية من طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى قوامها ( 150) طالبا وطالبة .
قبل أن يتم تحليل البيانات الخاصة بثبات مقياس القلق المدرسي ، واختبار فرضيات البحث ، فقد صدق وموضوعية استجابات عينة النبات وعينة البحث الأساسية لبيان مدى موضوعية ورقة البيانات قبل تحليل نتائج البحث ، وذلك استخدام درجات مقياس الكذب في مقياس القلق المدرسي كمحك خارجي باعتماد أعلى من 5% من التوزيع الاعتدالي لدرجات الكذب . وقد اعتبرت درجة الكذب ( 22 ) هي الدرجة المحكية التي تم بمقتضاها استبعاد الطلبة الذين لم يكونوا موضوعيين في إجاباتهم على المقياس . وبناء عليه فقد بلغت عينة الأساسية والتي اعتبرت موضوعية ( 291) طالبا تتراوح أعمارهم من ( 12-19) سنة ، اختيروا عشوائيا من سبعة مدارس متوسطة من مركز نينوى .
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :
ظهرت فروق معنوية بين الطلاب وذوي القلق المدرسي العالي والطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ في التكيف الاجتماعي المدرسي ولصالح الطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ .
لم تظهر فروق وذات دلالة إحصائية بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي تبعا لمتغير الصف الدراسي ( الصفين الأول والثاني ) .