تفصيل المؤلف
مؤلف نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
دراسة عن الأسلوب المعرفي على الآداء في بعض المواقف الاختبارية / نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف in المجلة التربوية, 13 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة عن الأسلوب المعرفي على الآداء في بعض المواقف الاختبارية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص156-ص170 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تستخدم العمليات المعرفية المختلفة في دراسة الخصائص التي يتمتع بها المتعلمون في مواقف اختباريه متنوعة, وقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية مفاهيم متعددة تتعلق بتفسير هذه العمليات وتحديد طبيعتها وخصائصها تبعا للمواقف التي تستخدم فيها, ويعتبر مفهوم الأساليب المعرفية
in المجلة التربوية > 13 (فصلي) . - ص156-ص170[مقالة] دراسة عن الأسلوب المعرفي على الآداء في بعض المواقف الاختبارية [نص مطبوع ] / نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف, مؤلف . - 1987 . - ص156-ص170.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 13 (فصلي) . - ص156-ص170
خلاصة : تستخدم العمليات المعرفية المختلفة في دراسة الخصائص التي يتمتع بها المتعلمون في مواقف اختباريه متنوعة, وقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية مفاهيم متعددة تتعلق بتفسير هذه العمليات وتحديد طبيعتها وخصائصها تبعا للمواقف التي تستخدم فيها, ويعتبر مفهوم الأساليب المعرفية مدى التفاوت بين الرأي الشخصي للشباب الجامعي ووجهة نظرهم عن رأي المجتمع تجاه بعض القضايا الاجتماعية / نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف in المجلة التربوية, 8 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى التفاوت بين الرأي الشخصي للشباب الجامعي ووجهة نظرهم عن رأي المجتمع تجاه بعض القضايا الاجتماعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص120-ص161 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مقدار إدراك الشباب الجامعي للتناقض الموجود بين اتجاهاتهم واتجاهات الكبار إزاء ببعض لقضايا التي تهم المجتمع وقد حددت هذه القضايا في ثلاثة مجالات هي : شغل وقت الفراغ . ومركز المرأة في المجتمع ، والعمل اليدوي .
وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من 419 طالبا وطالبة من جامعة الكويت ممثلين لجميع الكليات الجامعية ، وقد استخدم الباحثان استبانه خاصة تضمنت المجالات الأساسية وذلك للتعرف على آراء الشباب نحو القضايا المتضمنة في كل مجال ، و قد تم التحقق من صدق وثبات المقياس بالطرق الملائمة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
فيما يتعلق بعينة الدراسة الكلية هناك فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجال وقت الفراغ والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال مركز المرأة في المجتمع.
فيما يتعلق بعينة الذكور ، تجد فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجالي مركز المرأة في المجتمع والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال شغل وقت الفراغ .
فيما يتعلق بعينة الإناث ، توجد فروق دالة في مجالين فقط هما : مجال شغل وقت الفراغ ومجال مركز المرأة في المجتمع ، أما بالنسبة لمجال العمل اليدوي فلم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية .
فيما يتعلق بالرأي الشخصي في مجال وقت الفراغ سواء بين الذكور والإناث أو بين الكليات النظرية والعملية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من حيث فكرتهم عن رأي المجتمع في المسائل المرتبطة بشغل وقت الفراغ
توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يتعلق بمركز المرأة في المجتمع بالنسبة لمتغير الجنس وكذلك بالنسبة لمتغير التخصص ، أما الفروق ذات الدلالة الإحصائية بالنسبة لاتجاهات الشباب عن رأي المجتمع إزاء مركز المرأة فهي تشير إلى متغيري الجنس والتفاعل فقط .
توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يخص مجال العمل اليدوي بالنسبة لمتغير التخصص ، أما بالنسبة لرأي المجتمع في نفس المجال فهناك فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس ولمتغير التفاعل فقط .
وقد انتهى البحث بمجموعة من التوصيات حول الخدمات الإرشادية الواجب تقديمها للشباب في مجال تدعيم اتجاهاتهم النفسية السليمة في القضايا التي تهم المجتمع .
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص120-ص161[مقالة] مدى التفاوت بين الرأي الشخصي للشباب الجامعي ووجهة نظرهم عن رأي المجتمع تجاه بعض القضايا الاجتماعية [نص مطبوع ] / نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف, مؤلف . - 1986 . - ص120-ص161.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص120-ص161
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مقدار إدراك الشباب الجامعي للتناقض الموجود بين اتجاهاتهم واتجاهات الكبار إزاء ببعض لقضايا التي تهم المجتمع وقد حددت هذه القضايا في ثلاثة مجالات هي : شغل وقت الفراغ . ومركز المرأة في المجتمع ، والعمل اليدوي .
وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من 419 طالبا وطالبة من جامعة الكويت ممثلين لجميع الكليات الجامعية ، وقد استخدم الباحثان استبانه خاصة تضمنت المجالات الأساسية وذلك للتعرف على آراء الشباب نحو القضايا المتضمنة في كل مجال ، و قد تم التحقق من صدق وثبات المقياس بالطرق الملائمة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
فيما يتعلق بعينة الدراسة الكلية هناك فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجال وقت الفراغ والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال مركز المرأة في المجتمع.
فيما يتعلق بعينة الذكور ، تجد فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجالي مركز المرأة في المجتمع والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال شغل وقت الفراغ .
فيما يتعلق بعينة الإناث ، توجد فروق دالة في مجالين فقط هما : مجال شغل وقت الفراغ ومجال مركز المرأة في المجتمع ، أما بالنسبة لمجال العمل اليدوي فلم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية .
فيما يتعلق بالرأي الشخصي في مجال وقت الفراغ سواء بين الذكور والإناث أو بين الكليات النظرية والعملية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من حيث فكرتهم عن رأي المجتمع في المسائل المرتبطة بشغل وقت الفراغ
توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يتعلق بمركز المرأة في المجتمع بالنسبة لمتغير الجنس وكذلك بالنسبة لمتغير التخصص ، أما الفروق ذات الدلالة الإحصائية بالنسبة لاتجاهات الشباب عن رأي المجتمع إزاء مركز المرأة فهي تشير إلى متغيري الجنس والتفاعل فقط .
توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يخص مجال العمل اليدوي بالنسبة لمتغير التخصص ، أما بالنسبة لرأي المجتمع في نفس المجال فهناك فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس ولمتغير التفاعل فقط .
وقد انتهى البحث بمجموعة من التوصيات حول الخدمات الإرشادية الواجب تقديمها للشباب في مجال تدعيم اتجاهاتهم النفسية السليمة في القضايا التي تهم المجتمع .