تفصيل المؤلف
مؤلف بدر عمر العمر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي / بدر عمر العمر in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بدر عمر العمر, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص38-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يوجد كثير من البراهين العلمية وضحت بأن هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وإنتاجية الفرد . وبما أن المهمة الرئيسية التربوية هي إعلاء قدرات الفرد وجعله عضواً منتجا في المجتمع وجب علينا أن نعطي أهمية خاصة لموضوع الدافعية للإنجاز .
أن المهمة الرئيسية للإرشاد التربوي هي مساعدة الفرد لاتخاذ القرار المناسب لنفسه ، بالاعتماد على معرفة المكونات الشخصية والظروف البيئية ، وتعتبر الدافعية للإنجاز لدى الفرد من المكونات الشخصية التي لها دور واضح في سلوك الفرد من خلال ارتباطها بمجموعة من المتغيرات الهامة .
أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو التعرف بالدافعية للإنجاز واكتشاف الصلة بينها وبين الإرشاد التربوي وللوصول إلى هذا الهدف حاول البحث أن يجيب على السؤالين التاليين :
ما هي المتغيرات الهامة ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز ؟
كيف يمكن للمرشد التربوي أن يأخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في العملية التربوية ؟
لقد قام البحث في الجزء الأول منه سبعة متغيرات ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز وهي :
الخاصية المتعلمة لدافعية الإنجاز ، الاستقلال الذاتي ، الطبقة الاجتماعية ، الدافعية للإنجاز والقلق للإنجاز ، توقعات المدرسين ، الطموح والأداء .
وفي الجزء الثاني قدم البحث تصورات لمهام المرشد التربوي في المجالات التالية :
الاختيار المهني ، تشجيع المشتغل ، الخلفية الاجتماعية ، التفاعل بين المدرس والطالب وقدرات التلاميذ الآخرين . بحيث أن جميع المجالات السابقة تعتمد بدرجة واضحة على مستوى وطبيعة الدافعية للإنجاز لدى التلميذ . ومن هنا كانت ضرورة أخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في عملية الإرشاد التربوي
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص38-ص54[مقالة] أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي [نص مطبوع ] / بدر عمر العمر, مؤلف . - 1986 . - ص38-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص38-ص54
خلاصة : يوجد كثير من البراهين العلمية وضحت بأن هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وإنتاجية الفرد . وبما أن المهمة الرئيسية التربوية هي إعلاء قدرات الفرد وجعله عضواً منتجا في المجتمع وجب علينا أن نعطي أهمية خاصة لموضوع الدافعية للإنجاز .
أن المهمة الرئيسية للإرشاد التربوي هي مساعدة الفرد لاتخاذ القرار المناسب لنفسه ، بالاعتماد على معرفة المكونات الشخصية والظروف البيئية ، وتعتبر الدافعية للإنجاز لدى الفرد من المكونات الشخصية التي لها دور واضح في سلوك الفرد من خلال ارتباطها بمجموعة من المتغيرات الهامة .
أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو التعرف بالدافعية للإنجاز واكتشاف الصلة بينها وبين الإرشاد التربوي وللوصول إلى هذا الهدف حاول البحث أن يجيب على السؤالين التاليين :
ما هي المتغيرات الهامة ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز ؟
كيف يمكن للمرشد التربوي أن يأخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في العملية التربوية ؟
لقد قام البحث في الجزء الأول منه سبعة متغيرات ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز وهي :
الخاصية المتعلمة لدافعية الإنجاز ، الاستقلال الذاتي ، الطبقة الاجتماعية ، الدافعية للإنجاز والقلق للإنجاز ، توقعات المدرسين ، الطموح والأداء .
وفي الجزء الثاني قدم البحث تصورات لمهام المرشد التربوي في المجالات التالية :
الاختيار المهني ، تشجيع المشتغل ، الخلفية الاجتماعية ، التفاعل بين المدرس والطالب وقدرات التلاميذ الآخرين . بحيث أن جميع المجالات السابقة تعتمد بدرجة واضحة على مستوى وطبيعة الدافعية للإنجاز لدى التلميذ . ومن هنا كانت ضرورة أخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في عملية الإرشاد التربوي