تفصيل المؤلف
مؤلف عايش زيتون - طلال الزعبي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن / عايش زيتون - طلال الزعبي in المجلة التربوية, 9 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عايش زيتون - طلال الزعبي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص94-ص120 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذا الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن . وبالتحديد ، حاولت الدراسة اختبار فرضيات الدراسة الثلاث التالية :
الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار مهارات الطرق العلمية .
الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عل مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات التجريب العلمي .
الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات معالجة البيانات .
وبعد تطبيق الاختبار البعدي على أفراد عينة الدراسة أستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، ولاختبار فرضيات الدراسة ، تم استخدام اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسطات ، وقد كانت النتائج كما يلي :
أولا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على اختبار الطرق العملية البعدي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على الاختبار البعدي لفقرات التجريب العلمي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثالثا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجرب
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص94-ص120[مقالة] أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن [نص مطبوع ] / عايش زيتون - طلال الزعبي, مؤلف . - 1986 . - ص94-ص120.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 9 (فصلي) . - ص94-ص120
خلاصة : هدفت هذا الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن . وبالتحديد ، حاولت الدراسة اختبار فرضيات الدراسة الثلاث التالية :
الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار مهارات الطرق العلمية .
الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عل مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات التجريب العلمي .
الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات معالجة البيانات .
وبعد تطبيق الاختبار البعدي على أفراد عينة الدراسة أستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، ولاختبار فرضيات الدراسة ، تم استخدام اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسطات ، وقد كانت النتائج كما يلي :
أولا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على اختبار الطرق العملية البعدي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على الاختبار البعدي لفقرات التجريب العلمي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثالثا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجرب