تفصيل المؤلف
مؤلف إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تحليل وتقويم أخطاء القراءة والاستيعاب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن / إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري in المجلة التربوية, 10 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تحليل وتقويم أخطاء القراءة والاستيعاب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص77-ص101 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعالج هذه الورقة أخطاء القراءة الجهرية والاستيعاب لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن من خلال وصف هذه الأخطاء ، وتحليلها ، وتفسير أسباب حدوثها وتقديم الحلول لتلافيها . واستخدمت في الدراسة أدوات مختلفة لجمع وتحليل المعلومات عن الأخطاء كشريط التسجيل ، ونص القراءة ، وصحائف الترقيم ، والترميز ، والتحليل ، والاستيعاب . وبينت النتائج أن جميع القارئين ذكوراً وإناثاً يرتكبون مختلف أنواع الأخطاء القرائية من إبدال وإضافة وحذف وإرجاع وتكرار ، كما دلت على أن أداء القراءة في اللغة العربية أفضل منه في اللغة الإنجليزية لدى جميع أفراد العينة . وقد تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من حيث القدرة القرائية (أداء واستيعاب) في اللغتين العربية والإنجليزية لاستخدامهم استراتيجيات قراءة فعالة معتمدة على المعنى والتراكيب اللغوية ، دون الاهتمام بالحروف أو الكلمات شكلاً وصوتاً ، كما لوحظ تساوي الذكور والإناث بالنسبة لنوع الأخطاء وعددها .
وقد أوصت الورقة بضرورة اعتبار القراءة عملية نفسلغوية تشتمل على المعنى واللغة معا مما يتطلب اختيار مادة تعليمية للقراءة تتناسب وأعمار التلاميذ ومراحلهم التعليمية ، وبخاصة من حيث التراكيب اللغوية والمعنى .
كما أوصت المعلمين والآباء بالاستفادة من أخطاء القراءة واستخدامها كأداة بحث وتحليلها وتقويمها من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم ، ومحاولة تجنب لوم التلاميذ على ارتكاب مثل هذه الأخطاء
in المجلة التربوية > 10 (فصلي) . - ص77-ص101[مقالة] تحليل وتقويم أخطاء القراءة والاستيعاب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن [نص مطبوع ] / إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري, مؤلف . - 1986 . - ص77-ص101.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 10 (فصلي) . - ص77-ص101
خلاصة : تعالج هذه الورقة أخطاء القراءة الجهرية والاستيعاب لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن من خلال وصف هذه الأخطاء ، وتحليلها ، وتفسير أسباب حدوثها وتقديم الحلول لتلافيها . واستخدمت في الدراسة أدوات مختلفة لجمع وتحليل المعلومات عن الأخطاء كشريط التسجيل ، ونص القراءة ، وصحائف الترقيم ، والترميز ، والتحليل ، والاستيعاب . وبينت النتائج أن جميع القارئين ذكوراً وإناثاً يرتكبون مختلف أنواع الأخطاء القرائية من إبدال وإضافة وحذف وإرجاع وتكرار ، كما دلت على أن أداء القراءة في اللغة العربية أفضل منه في اللغة الإنجليزية لدى جميع أفراد العينة . وقد تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من حيث القدرة القرائية (أداء واستيعاب) في اللغتين العربية والإنجليزية لاستخدامهم استراتيجيات قراءة فعالة معتمدة على المعنى والتراكيب اللغوية ، دون الاهتمام بالحروف أو الكلمات شكلاً وصوتاً ، كما لوحظ تساوي الذكور والإناث بالنسبة لنوع الأخطاء وعددها .
وقد أوصت الورقة بضرورة اعتبار القراءة عملية نفسلغوية تشتمل على المعنى واللغة معا مما يتطلب اختيار مادة تعليمية للقراءة تتناسب وأعمار التلاميذ ومراحلهم التعليمية ، وبخاصة من حيث التراكيب اللغوية والمعنى .
كما أوصت المعلمين والآباء بالاستفادة من أخطاء القراءة واستخدامها كأداة بحث وتحليلها وتقويمها من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم ، ومحاولة تجنب لوم التلاميذ على ارتكاب مثل هذه الأخطاءتقويم كتب دراسية ودروس صفية لتعليم اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية الدنيا في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية / إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري in المجلة التربوية, 16 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم كتب دراسية ودروس صفية لتعليم اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية الدنيا في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص157-ص188 اللغة : عربي (ara) خلاصة : توصف هذه الدراسة بأنها تقرير تقويمي اعتمد على منهجية الدراسات التقويمية من حيث الهدف والوسائل وطريقة عمل التقرير الختامي للدراسة. وهي محاولة لتحديد الخصائص الأساسية لكل من (1) كتاب تعليم اللغة الإنجليزية الابتدائي و(2) الدرس الصيفي لتعليم اللغة الإنجليزية
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص157-ص188[مقالة] تقويم كتب دراسية ودروس صفية لتعليم اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية الدنيا في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية [نص مطبوع ] / إبراهيم حتاملة - ضرار جرادات - خالد العمري, مؤلف . - 1988 . - ص157-ص188.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص157-ص188
خلاصة : توصف هذه الدراسة بأنها تقرير تقويمي اعتمد على منهجية الدراسات التقويمية من حيث الهدف والوسائل وطريقة عمل التقرير الختامي للدراسة. وهي محاولة لتحديد الخصائص الأساسية لكل من (1) كتاب تعليم اللغة الإنجليزية الابتدائي و(2) الدرس الصيفي لتعليم اللغة الإنجليزية