تفصيل المؤلف
مؤلف رجاء أبو علام - بدر عمر العمر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا / رجاء أبو علام - بدر عمر العمر in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رجاء أبو علام - بدر عمر العمر, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص9-ص42 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هذه الدراسة عبارة عن دراسة نظرية تحليلية تقوم على تحليل الدراسات السابقة وتجيب على بعض الأسئلة ، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء النتائج الإيجابية التي تعود على المجتمع والمتفوق نفسه .
وقد عددت الدراسة مجموعة من القضايا التي سوف تتحقق من خلال رعاية المتفوقين ، كما أشارت إلى جميع الدراسات التي أجريت في دولة الكويت حول هذا الموضوع . ونتجية هذا كله حاولت الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية :
ما أهم خصائص المتفوقين عقليا ؟
ما الأساليب التي تتبعها بعض الدول لرعاية المتفوقين عقليا ؟
ما هو البرنامج التي يقترحه الباحثان لرعاية المتفوقين عقلياً في دولة الكويت ؟ وما أهم خصائص هذا البرنامج ؟
ناقشت الدراسة مجموعة من الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ثم استعرضت التجارب والأساليب المتبعة في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة ومصر . وأبرزت أهم مظاهر الرعاية مثل الإسراع والإثراء والفصول الخاصة والمدارس الخاصة .
الجزء الثالث من الدراسة يمثل البرنامج الذي يقترحه الباحثان في دولة الكويت حيث وضحا بأن هناك 1000 تلميذ متفوق في كل مرحلة دراسية . كما بين الباحثان أهم المتطلبات المادية والبشرية والفنية للبرنامج . ناقش الباحثان تنفيذ البرنامج من خلال إنشاء مدرسة خاصة للمتفوقين أو من خلال الاستخدام الأمثل لبعض النظم التعليمية ، كما بينا دور الأسرة والوالدين والمجتمع في إنجاح هذا البرنامج . واختتمت الدراسة بالإشارة إلى كلفة البرنامج وبنود هذه التكلفة
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص9-ص42[مقالة] إعداد برنامج لرعاية الأطفال المتفوقين عقليا [نص مطبوع ] / رجاء أبو علام - بدر عمر العمر, مؤلف . - 1986 . - ص9-ص42.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص9-ص42
خلاصة : هذه الدراسة عبارة عن دراسة نظرية تحليلية تقوم على تحليل الدراسات السابقة وتجيب على بعض الأسئلة ، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء النتائج الإيجابية التي تعود على المجتمع والمتفوق نفسه .
وقد عددت الدراسة مجموعة من القضايا التي سوف تتحقق من خلال رعاية المتفوقين ، كما أشارت إلى جميع الدراسات التي أجريت في دولة الكويت حول هذا الموضوع . ونتجية هذا كله حاولت الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية :
ما أهم خصائص المتفوقين عقليا ؟
ما الأساليب التي تتبعها بعض الدول لرعاية المتفوقين عقليا ؟
ما هو البرنامج التي يقترحه الباحثان لرعاية المتفوقين عقلياً في دولة الكويت ؟ وما أهم خصائص هذا البرنامج ؟
ناقشت الدراسة مجموعة من الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية ثم استعرضت التجارب والأساليب المتبعة في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة ومصر . وأبرزت أهم مظاهر الرعاية مثل الإسراع والإثراء والفصول الخاصة والمدارس الخاصة .
الجزء الثالث من الدراسة يمثل البرنامج الذي يقترحه الباحثان في دولة الكويت حيث وضحا بأن هناك 1000 تلميذ متفوق في كل مرحلة دراسية . كما بين الباحثان أهم المتطلبات المادية والبشرية والفنية للبرنامج . ناقش الباحثان تنفيذ البرنامج من خلال إنشاء مدرسة خاصة للمتفوقين أو من خلال الاستخدام الأمثل لبعض النظم التعليمية ، كما بينا دور الأسرة والوالدين والمجتمع في إنجاح هذا البرنامج . واختتمت الدراسة بالإشارة إلى كلفة البرنامج وبنود هذه التكلفة